الياس توما: شبه النائب البولندي في البرلمان الأوروبي ماتسييه غيرتيخ توجهات ومرامي المستشارة الاتحادية الألمانية انجيلا ميركل بالجهود التي كان يقوم بها الزعيم النازي السابق أدولف هتلر وذلك في أحدث تهجم بولندي على المستشارة الاتحادية.

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية اليوم عن غيرتيخ الذي هو والد وزير التعليم البولندي رومان غيريتيخ قوله في حديث لصحيفة جيتسه فارشافي ان هتلر أراد قيام دولة عظمى في أوروبا تماما كما تفعل انجيلا ميركل الآن غير أنها تفعل ذلك بذكاء اكبر لأنها لا تعلل ذلك بالقوة. وأضاف أن المستشارة الألمانية تقوم بتنازلات لا تثير الانتباه غير أنها في الواقع تحرص على أن يكون لألمانيا أقوى وضع في الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال وجهته له قناة تي في ان 24 البولندية فيما إذا كانت أقواله لا تضر ببولندا قال إن أكثر ما يضر بولندا هو الاتفاقية الخاصة بإصلاح الاتحاد الأوروبي والتي تخضع فيها المصالح البولندية لأقوى دولة في أوروبا وهي ألمانيا.

من جهته عبر النائب الأوروبي عن بولندا والذي ينتمي إلى حزب رئيس الحكومة الحق والعدالة كونراد شيزيمانسكي عن الأمل بان لا يأخذ احد على الساحة الدولية على محمل الجد هذه الكلمات الجديدة لغيتريخ التي وصفها بان ليس لها معنى أما النائب الأوروبي عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي داريوذ روساتي فقد اعلن بان صاحب هذه الكلمات في إشارة إلى غيتريخ يحتاج إلى معالجة طبية مشددا على أن ألمانيا تنفذ منذ 40 عاما سياسة قائمة على المبادئ الديمقراطية وان بولندا لديها الفرصة لعقد تحالف مناسب معها واعتبر مثل هذه التصريحات بأنها تلحق الضرر بكل شيء.

وقد رد عليه ديتريخ بالقول إن أنصار الاتحاد الأوروبي ا لكبار مثل روساتي هم ببساطة غير راضين عن كشف الحقيقة. وكان غيتريخ قد أثار الاستياء في الماضي أيضا عندما أقام معرضا بداية هذا العام جرى فيه عقد المقارنة بين عمليات الإجهاض وبين عمليات القتل التي كانت تتم في معسكرات الاعتقال النازية كما انه مده عدة مرات ديكتاتورين فاشيست.