موسكو: نفت روسيا اليوم الجمعة الاتهامات الاسرائيلية لموسكو بانها تسببت خلال الصيف بتوتر عسكري بين الدولة العبرية وسوريا، ووصفت التصريحات الاسرائيلية بانها quot;هذيانquot;.وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;انه بالتأكيد (...) هذيان. والحيوية المرضية في تطور العلاقات الروسية الاسرائيلية لا تثير على ما يبدو اعجاب جهة ما داخل اسرائيل او خارجهاquot;.

واضافت ان quot;الحكومة الاسرائيلية تعرف جيدا انه في اتصالاتنا مع سوريا واسرائيل نتبع خطا للمساعدة على خفض التوتر في المنطقة ومنع نزاع جديد وتحريك عملية السلامquot;.

وكان رئيس الدائرة السياسية في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد صرح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;الروس تصرفوا في فترة معينة بشكل جعل السوريين يعتقدون ان اسرائيل ستشن حربا على بلدهمquot;.

واضاف جنرال الاحتياط ان quot;الروس كفوا عن التحريض بعد توضيحات نقلت اليهم وتفيد ان سوريا لا تعتزم مهاجمة اسرائيل واسرائيل لا تعتزم المبادرة بشن حرب ضد سوريا، مما سمح بتهدئةquot;. من جهتها، عنونت صحيفة quot;معاريفquot; الخميس ان روسيا quot;حرضت على نزاع بين اسرائيل وسورياquot;.

وقالت الصحيفة ان quot;المسؤولين الاسرائيليين يرون ان روسيا قدمت طوال الصيف معلومات خاطئة الى الرئيس السوري بشار الاسد حول نوايا نسبتها الى اسرائيل بمهاجمة سورياquot;. وعلى اساس هذه المعلومات، استعد السوريون لنزاع مما دفع الجيش الاسرائيلي الى رفع مستوى التأهب. وتابعت quot;معاريفquot; انه quot;بهذه الطريقة كادت تندلع حرب كان يمكن ان تمتد الى كل الشرق الاوسطquot;.