بهية مارديني من دمشق: رجحت مصادر سورية أن يكون السلام بين سوريا وإسرائيل محورًا في زيارة نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الرسمية لإيطاليا اليوم، والتي يلتقي خلالها البابا بنديكتوس السادس عشر ورئيس وزراء ايطاليا رومانو برودي ووزير الخارجية ماسيمو داليما، وتأتي زيارة الشرع بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إلى روما.

وقالت المصادر إن الملف اللبناني سيكون حاضرًا في زيارة الشرع حيث أنهى رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة زيارة لروما في اطار جولة قادته إلى ألمانيا ومصر أيضًا. وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد تحدث في خطابه الاخير امام مجلس الشعب بعد اداء القسم الدستوري عن طرف ثالث واقنية بين سوريا واسرائيل توقع محللون انها ايطاليا وقال انه quot;من الممكن أن يكون هناك أقنية... وليس مفاوضات مباشرة... أقنية عبر طرف ثالث... ويتم وضع تصور... ولكن عندما نأتي إلى المفاوضات... هناك متطلبات... محادثات مباشرة معلنة مع وجود راع نزيهquot;.

وجدد مواقف سوريا حول quot;استعدادنا للسلام العادل والشامل وفقًا لقرارات الشرعية الدولية... كمقدمة لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة... وفي حال أبدى الطرف الاسرائيلى التزامه الصريح والواضح بذلك... فنحن مع استئناف التفاوض لتحقيق المبدأ الاساسي الذي نظم العملية من الاساس وأقصد الارض مقابل السلام... بما يضمن عودة الجولان كاملاً حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 .. quot; كما تحدث الاسد عن وديعة رابينquot;... فإذا المطلوب بالحد الادنى تقديم وديعة على طريقة وديعة رابين أو شيء مكتوب... لكي نضمن بأن الحديث هو ليس حول الارض التي ستعود... لان الارض ستعود كاملة. نحن نفاوض على أمور أخرى.. نحن نحدد هذا الخط.. خط الرابع من حزيران على الخارطة.. يتم النقاش حول موضوع الترتيبات الامنية... العلاقات... كما حصل في التسعينات أيام رابينquot;.

وكانت مصادر سورية رسمية قد أوضحت أن الشرع سيسلم البابا رسالة من الرئيس بشار الاسد. وأضافت quot;ان الشرع سيجري كذلك محادثات مع المسؤولين الايطاليين تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات الاقليمية وخصوصا الاوضاع في العراق وفلسطين ولبنانquot;.

كما وصل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الى روما حيث سيلتقي رئيس مجلس الوزراء رومانو برودي قبل ان يستقبله البابا بنديكتوس السادس عشر، وسيلتقي بيريز برودي الذي اجرى سلسلة لقاءات مع قادة المنطقة حيث زار الاردن خلال عطلة الأسبوع الماضي واستقبل في روما رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة.

كما يقوم وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما بزيارة الى اسرائيل ومصر، في تحرك دبلوماسي نشط يندرج في اطار الجهود للتحضير لمؤتمر دولي مرتقب عقده في الخريف لإعادة اطلاق محادثات السلام بمبادرة اميركية.