موسكو: ندد المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر، اليوم السبت، من موسكو مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا باعتباره quot;خطرًاquot;، ودافع عن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،على الرغم من quot;بعض المشاكلquot; في روسيا.وقال quot;إن نظام الدفاع المضاد للصواريخ الذي سيقام في أوروبا الشرقية خطر على المستوى السياسيquot;، وذلك خلال تقديمه الترجمة الروسية لكتاب عن حياته بعنوان quot;حياتي والسياسةquot; صدر عام 2006 في ألمانيا.

وأضاف أن هذه الدرع الأميركية quot;تراها موسكو محاولة لفرض سياسة تطويق حمقاء ضد روسياquot; معربًا عن قلقه quot;من مخاطر سباق عالمي جديد للتسلحquot;.واعتبر أن على ألمانيا quot;ان تستخدم علاقاتها الجيدة حتى لا يرى هذا المشروع النورquot;.

وتلتقي مواقف شرودر مع موقف سيد الكرملين المعارض للدرع الاميركية باعتبارها تهدد أمن روسيا.ودعا المستشار الالماني السابق إلى تقدير quot;الشوط الذي قطعتهquot; موسكو منذ وصول بوتين الى السلطة عام 1999.

يذكر ان شرودر تعرض كثيرًا لانتقادات سببها اعلانه عن تفاهم جيد مع بوتين وغضه النظر عن تراجع الديموقراطية في روسيا عندما كان مستشارًا لألمانيا.واضاف شرودر quot;يجب ان ننظر الى التطور الذي حققته روسيا منذ ثماني سنوات فبعد ان امضت عقدًا صعبًا من الزمن سلكت طريق الاستقرار والثقةquot;.وقال quot;لا احد ينكر وجود مشاكل في هذا البلد. فالتطور ما زال في بداياته في العديد من المجالاتquot;.