قرار سياسي يمنع عرض مسلسل للخطايــا ثمن
فاخر السلطان من الكويت: أعلنت جمعية المستقبل الثقافية (وهي جمعية شيعية كويتية تتبع أنصار المرجع الشيعي صادق الشيرازي) اليوم أنها ستقيم مهرجانًا خطابيًا مساء غد الثلاثاء في مقر مكتبة الرسول الأعظم في منطقة بنيد القار، إستنكارًا لما يحتويه المسلسل الاجتماعي quot;للخطايا ثمنquot; الذي سيعرض على قناة إم بي سي في شهر رمضان، من إساءة للمذهب الشيعي.

وكانت الجمعية قد أصدرت أمس بيانًا شديد اللهجة تطالب فيه بالتصدي الفوري والحازم للمسلسل، مطالبة بمحاسبة القائمين عليه وردعهم، حيث قالت الجمعية في بيانها quot;في الوقت الذي تتلاقى الأيادي في كل بقعة من هذا الوطن المعطاء لوقف نزيف العداء بين المواطنين والخيرين من ابناء البلد لأسباب دينية أو قبلية او سياسية، رافعة شعار المصلحة الوطنية، والأمن الوطني، تفاجئنا اصوات نشاز لا تزال ترتزق على اثارة النعرات الطائفية لترمي بكل اساءاتها مجددًا على مذهب اهل البيت من خلال المسلسل السيئ الذكر laquo;للخطايا ثمنraquo;quot;.

وأضاف البيان: quot;ومن المؤلم ان يقف خلف هذا العمل الآثم فريق عمل كويتي وخليجي، وشخصيات فنية كنا نأمل منها ان تساهم في اثراء الساحة الفنية بالاعمال الراقية التي ترتفع بالذوق العام، وتنتشل الفن من التشوه الذي تخلله في السنوات الاخيرة، لكنها بدلا من ذلك لطخت ايديها بالتهجم على احد اكبر المذاهب الاسلامية، وهبطت بفنها وادائها الى درجة متدنية لم نكن ننتظره منهاquot;.

وناشدت الجمعية quot;المعنيين كل في موقعه ومجاله ان يردع هذه الفئة عن المضي في غيها، وتحويل القائمين على الفكرة والمشاركين في هذا الاثم والعدوان الصارخ على الاديان الى الجهات المختصة لنيل الجزاء اللازم، إذ إن العبث بالامن الوطني والاستهتار بالعقائد الاسلامية جريمة يجب ان يحاسب عليها من يقترفها وبما يقتضيه القانونquot;.

وأكدت الجمعية في ختام بيانها ان quot;الحفاظ على الوطن وامنه وصورته النزيهة هو واجب تتحمل مسؤوليته كل الاطراف من مؤسسات وافراد، ولذا ندعو جميع الفئات الوطنية المخلصة إلى المساهمة في وأد هذه الفتنة في مهدها قبل ان تتطور الى ما لا يحمد عقباهquot;.

وكان النائب الشيعي أحمد لاري دعا وزير الإعلام إلى ممارسة جميع صلاحياته وعلاقاته للحيلولة دون السماح بعرض المسلسل. وطالب لاري الجهات المسؤولة بوقف عرض المسلسل الذي وصفه بأنه يثير النعرات الطائفية ويساهم في شق الوحدة الوطنية، داعيا في الوقت نفسه الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها عن مثل هذا العمل. وطالب لاري الحكومة الكويتية بتحويل الشركة المنتجة للنيابة العامة وبسحب ترخيص مكتب قناة أم بي سي في الكويت بصفتها القناة المنتجة للمسلسل، محذراً القناة من ردة فعل الشارع الإسلامي في حال لم تتدارك الوضع سريعاً وتسحب المسلسل. وناشد لاري القوى السياسية التدخل والضغط على قناة أم بي سي لوقف عرض المسلسل لانه يتعرض لشريحة واسعة من المسلمين في الوقت الذي تعيش فيه المنطقة حالة من الاحتقان الطائفي والمذهبي.

يأتي ذلك فيما قام شخصان مجهولان اليوم بقذف مكاتب قناة إم بي سي وquot;العربيةquot; في منطقة بنيدالقار بالحجارة. وقال مراسل quot;العربيةquot; في الكويت سعد العجمي أنه تم تسجيل قضية بحادث الاعتداء، مؤكدا أن quot;العدالة ستأخذ مجراهاquot;.