عشية الإنتخابات البرلمانية من دون أجواء ثورة برتقالية

يانوكوفيتش: على أوكرانيا أن تحتذي بالدول الأوروبية

توقع فوز الديمقراطيين في انتخابات اوكرانيا البرلمانية

اوكرانيا: تحالف الشيوعي وحزب المناطق في البرلمان

مستشارو الإنتخابات في أوكرانيا أميركيون بدل الروس

أوكرانيا تفتح 5 مراكز اقتراع لانتخاباتها في روسيا

إنطلاق الحملة الانتخابية البرلمانية بأوكرانيا

أوكرانيا: تكتل ديمقراطي بين تسع قوى سياسية

انسحاب 105 نواب من البرلمان الأوكراني

فالح الحمـراني من موسكو، كييف:
بينما هاجس تزوير الانتخابات كافة القوى المشتركة فيها، قال رئيس البرلمان الاوكرايني ألكسندر موروزوف إنه لا يستبعد تزوير النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة الجارية اليوم. وأصبح تزوير الانتخابات الموضوع المخيم على أجوائها.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن موروزوف اشارته بعد الإدلاء بصوته إلى انه يتنظر من ممثلي حزبه وحلفائه عدم السماح بالتزوير، مستدركًا بأنه يعرف بان تحضيرات مكثفة تجري لتزوير نتائج الانتخابات. ويرى موروزوف، وهو احد المعارضين للنهج السياسي للرئيس فيكتور يوشينكو ان الانتخابات ستحدث تغييرات في نظام الحكم.
وكان الرئيس يوشينكو قد تعهد بعد الاقتراع بأن الكتل الديمقراطية لن تلجأ الى التزوير، وقال انه يخشى من ان يقوم الطرف الاخر في اشارة الى حزب الاقاليم والتكتلات القريبة منه بتزور نتائج الانتخابات البرلمانية. واعرب يوشينكو عن الثقة بأن اوكراينا لن تشهد بعد اختتام الانتخابات اي احتجاجات جماهيرية. وأكد بأنه سيعترف quot; بفوز اي طرف بغض النظر عن لون القوى السياسية او الاقاليمquot;.
من ناحيته، اعلن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات فلاديمير شابوفال عن تسجيل انتهاكات طفيفة في الساعات الاولى للانتخابات البرلمانية المبكرة في اوكراينا. منوهًا بأنه لا يود استباق تطور الاحداث في اوكراينا بعد انتهاء الانتخابات لأن كافة الاطراف المشاركة فيها لها الحق بالطعن بالمحكمة بتصرف اجهزة الدولة والمسؤولين.
ولوح رئيس الوزراء وزعيم تكتل الاقاليم فيكتور يانوكوفتش بأن الشعب لن يسمح بنسف الانتخابات وسيعمل كل ما في وسعه من اجل انتصار التعبير عن ارادته بشكل قانوني. وأفاد بأن تكتله سيقوم بإحصاء موازٍ للاصوات من اجل الحيلولة من دون تزوير الانتخابات.

ودعا يوتشينكو مواطنيه الى التصويت من اجل التغيير، فيما عبر رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش عن ثقته بالفوز في الاقتراع. وقال يوتشينكو بعد ادلائه بصوته مع زوجته وابنته الكبرى في مركز في كييف quot;في رأيي، الخيار اليوم هو بين استقرار الوضع على ما هو عليه والتغيير. انا واثق من ان الامة ستختار اليوم التغييرquot;، في اشارة الى الشعار الانتخابي لمنافسه يانوكوفيتش وهو quot;الاستقرار والرفاهيةquot;.
واستبعد الرئيس في الوقت نفسه اي احتمال لحصول توتر بعد عملية الاقتراع، وان كان بعضهم يثيرون احتمال حصول تظاهرات ومعارك قضائية في حال لم تعترف جهة سياسية معينة بنتيجة الانتخابات. واضاف الرئيس الاوكراني quot;انا واثق من ان المجتمع السياسي سيتوصل الى توافق ولن يحصل +ميدان+ جديدquot;، في اشارة الى ساحة كييف الرئيسية حيث تظاهر الاف الاوكرانيين في 2004 احتجاجًا على عمليات التزوير لصالح يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية ودعمًا ليوتشينكو.
ووعد يوتشينكو quot;بالاعتراف بفوز اي جهة سياسية في اطار انتخابات شريفةquot; الا انه حذر في الوقت نفسه منافسه من اي عملية تزوير، معتبرًا ان انتخابات الاحد quot;اختبار للقوى السياسية التي تميل الى التزوير، انه اختبار لرئيس الحكومة نفسهquot;.
في المقابل، قال رئيس الوزراء الاوكراني للصحافيين بعد الادلاء بصوته في مركز في كييف quot;انا واثق من اننا سنفوزquot;. وتابع quot;لن تكون هناك بعد اليوم انتخابات مبكرة في اوكرانياquot;. وردًا على سؤال حول احتمال عدم اعترافه بنتيجة الانتخابات اذا لم تأت في مصلحته، قال انه قد يقدم على ذلك في حال حصل quot;مس فاضح بالقانونquot;. واشار يانوكوفيتش الى انه سيشكل في حال فوزه، ائتلافًا مع quot;قوى براغماتيةquot;. وقال quot;الشعب الاوكراني هو من سيقول اليوم من هي هذه القوة البراغماتيةquot;، من دون اعطاء تفاصيل.