بعقوبة: اعلن اللواء في الجيش العراقي عبد الكريم الربيعي ان القوات الاميركية والعراقية استعادت الجمعة ست بلدات في شمال بغداد كان مقاتلو القاعدة يسيطرون عليها وقتلت عشرة منهم. وقال قائد عمليات محافظة ديالى (وسط) لوكالة فرانس برس مساء الجمعة ان quot;البلدات الست الواقعة قرب المقدادية (100 كلم شمال شرق بغداد) ظلت تحت سيطرة القاعدة لفترة طويلة. لقد طردنا القاعدة واستعدنا السيطرة عليهاquot; ضمن اطار عملية quot;فانتوم فينيكسquot; (العنقاء الشبح).

واكد اللواء الربيعي مقتل عشرة من مقاتلي القاعدة واعتقال عشرة آخرين، من دون ان يشير الى حصيلة الضحايا في صفوف القوات الاميركية او العراقية. ولم يتسن التحقق من هذه الحصيلة من مصدر مستقل.

وتعذر الاتصال فورا بالقوات الاميركية. وكان بيان نشره الجيش الاميركي بعد ظهر الجمعة اعلن مقتل اثنين من مقاتلي القاعدة في سامراء (125 كلم شمال بغداد).وكانت هيئة اركان الجيوش الاميركية اعلنت الجمعة انطلاق عملية quot;فانتوم فينيكسquot; او quot;العنقاء الشبحquot; التي تهدف الى ملاحقة عناصر القاعدة في العراق ولا سيما في محافظة ديالى، معقل الفرع العراقي لهذا التنظيم.

ومنذ بداية هذه العملية، قتل تسعة جنود اميركيين بينهم ستة في محافظة ديالى. وفي اطار هذه العملية، شن سلاح الجو الاميركي غارات الخميس استهدفت مواقع للقاعدة في محيط جنوب بغداد القى خلالها 21 طنا من القنابل خلال عشر دقائق.