القدس: هدد وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان بالالتحاق بالمعارضة وسيلتقي الثلاثاء رئيس الوزراء ايهود اولمرت للبحث في هذه المسألة، حسبما ذكر مقربون من ليبرمان.واضافت المصادر ذاتها ان اللقاء سيعقد منتصف نهار اليوم في مقر رئاسة الوزراء في القدس.

وقال مارك ريغيف المتحدث باسم اولمرت ان quot;رئيس الوزراء يرغب في التقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين ويريد لذلك لن يعتمد على حكومة مستقرة ويأمل في ان يبقى جميع شركائه ضمن التحالف الحكوميquot;.

ويعارض ليبرمان زعيم الحزب اليميني المتطرف اسرائيل بيتنا (11 نائبا) والمكلف الملف النووي الايراني، ان تتناول مباحثات السلام مع الفلسطينيين قضايا محورية مثل وضع القدس وترسيم الحدود ومصير المستوطنات اليهودية واللاجئين الفلسطينيين.وصرح ليبرمان مؤخرا بشأن المستوطنات في الضفة الغربية والتي يعتبرها القانون الدولي غير شرعية ان quot;تفكيك المستوطنات العشوائية يشكل سببا للحربquot;.

واضاف ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يمكن اعتباره شريكا جديا لانه يسيطر على الضفة الغربية فقد منذ ان استولت حركة حماس على قطاع غزة منتصف حزيران/يونيو.

في الاثناء بدأ الفلسطينيون والاسرائيليون الاثنين مفاوضات مكثفة حول هذه المسائل الاساسية للنزاع وذلك في خضم زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش اسرائيل والضفة الغربية الذي اكد انه يمكن توقيع معاهدة سلام بين الجانبين هذا العام.وفي حال تخلت كتلة ليبرمان عن دعم اولمرت فان اغلبيته تصبح 67 من اصل 120 نائبا في البرلمان.ومن المقرر ان تجتمع الهيئات القيادية لحزب quot;اسرائيل بيتناquot; مساء الثلاثاء لتقرر بقاء الحزب في التحالف الحكومي او مغادرته.