كوريا الشمالية: أميركا لا تفي بإلتزاماتها
واشنطن:نفت الولايات المتحدة الثلاثاء ان تكون فشلت في احترام تعهداتها حيال العملية الهادفة الى نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية وذلك بعد اتهامات نشرتها الصحف الكورية الشمالية.

وردا على الاتهامات التي نشرتها صحيفة quot;مينجو جوسونquot; وهي احدى الصحف الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوري الشمالي، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو غونزالو غاليغوس ان quot;الولايات المتحدة احترمت وتحترم تعهداتهاquot;.وكانت الصحيفة اخذت على واشنطن عدم quot;البدء بسحب اسم كوريا الشمالية عن لائحة الدول التي تدعم الارهاب كما تعهدت الولايات المتحدة بذلكquot;.

وذكر المتحدث الاميركي بان quot;الولايات المتحدة وافقت في اطار الاتفاق الموقع في 13 شباط/فبراير على البدء بالعملية الهادفة الى عدم الاشارة الى كوريا الشمالية بانها دولة تدعم الارهابquot;.

وفي اطار الاتفاق السداسي (مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا)، وافقت بيونغ يانغ على تفكيك مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون واعلان كل برامجها النووية من الان وحتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2007 مقابل مساعدة تعادل مليون طن من الطاقة.

لكن توترات ظهرت في الاونة الاخيرة لان بيونغ يانغ التي تتاخر في اعلان برامجها النووية، تتهم الاطراف الاخرى الموقعة على الاتفاق بعدم تقديم المساعدات الموعودة.