الياس يوسف من بيروت: برز عشية إضراب نقابي دعا إليه الإتحاد العمالي العام في لبنان انقسام في الحركة العمالية بين معارض لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة ومؤيد لها يرى الإضراب مسيساً.

فقد أكد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، المحسوب على قوى 8 آذار/ المتحالفة مع سورية أنّ الدعوة الى اضراب الغد quot;ليست دعوة شاملةquot; من الاتحاد وانما دعوة لاضراب quot;قطاعينquot; يدعمهما الاتحاد لافتاً إلى أنّ quot;قطاع النقل البري وقطاع المزارعين من مكونات الاتحاد العمالي الذي يضم 48 تشكيلاquot;.

وشدد غصن في حديث صحافي على أنّ الاضراب سيكون سلمياً لأنّ أي تحرك غير سلمي يضيع الهدفquot; موضحاً أنّ quot;من غير المقرر قطع الطرق او احراق الدواليبquot; مشيرا الى ان الامر قد يقتصر على quot;اعتصام المشاركين في بعض الاماكنquot;. وأضاف أن كل القطاعات العمالية تستعد للتحرك في وقت لاحق لم يحدده quot;لان الحكومة تواصل عدم تلبية مطالب العمال وابرزها تصحيح الاجور ورفع نسبة الحد الادنى وزيادة التقديمات الاجتماعيةquot;.

إلى ذلك، قلل غصن من أهمية موقف quot;هيئة الانقاذquot; في الاتحاد العمالي العام المعارضة للاضراب باعتبارها quot;تجمعا موالياً للاكثريةquot; لافتا الى قلة عدد التشكيلات المنضوية تحتها والتي لا تتعدى quot;12 تشكيلاquot;. وعلق مصدر في quot;هيئة الانقاذquot; في الاتحاد على كلام غصن بالقول أن المهم ليس عدد التشكيلات إنما حجمها التمثيلي، مؤكدا استمرار الهيئة في اعتماد quot;الحوارquot; مع الحكومة لتحقيق المطالب.

وكانت quot;هيئة الانقاذ النقابيةquot; اعلنت بعد اجتماعها بالرئيس السنيورة في مقر مجلس الوزراء في السرايا رفضها المشاركة في التحرك الذي دعا اليه اتحاد نقابات قطاع النقل البري والقطاع الزراعي، وأكدت تمسكها بالمطالب ومتابعة الحوار وquot;لن نضحي بالبلاد في سبيل غايات سياسية اهدافها مشبوهة ولن ننجرّ الى استغلال مطالبناquot;. ونقلت عن الرئيس السنيورة طلبه من وزير النقل الاستمرار في التفاوض مع رئيس الاتحاد العام للسيارات العمومية لمتابعة مشروع النقل العام واقراره، ووعد بالعمل على دفع الـ50 في المئة المتبقية من مستحقات صناديق المدارس، وقد دعيت لجنة المؤشر لدرس نسبة ارتفاع الاسعار الى الاجتماع غدا الخميس في السرايا quot;توصلا الى نتائج مرضية للجميع تتفق مع الامكانات المتوفرة للدولة ومع الظروف الصعبة التي تمر بهاquot;.

وأوضح متحدث باسم quot;الإنقاذquot; أن quot;قيادة الاتحاد العمالي العام دعيت الى التشاور مع رئيس الحكومة لكنها رفضت او اعتذرت عن الحضور، ونتمنى ان تتجاوب لاحقاًquot;.

وفي حين دعا نقيب اصحاب الافران كاظم ابراهيم المواطنين إلى عدم التهافت على شراء الخبز، لأن الافران ليست مشاركة في الاضراب، أكد وزير التربية خالد قباني أن يوم غد هو quot;يوم تدريس عادي في المدارس والجامعات ولا قرار بالتعطيلquot;، علماً أن اتحاد سائقي الحافلات التي تقل الطلاب إلى المدارس والجامعات أعلن أنه سيشارك في الاضراب، وأن سائقي حافلات بعض المدارس يتخوفون أن يتعرضوا لمشكلات على الطرق كما حدث لعدد منهم السنة الماضية في مثل هذا اليوم خلال إضراب قوى المعارضة الذي سمي quot; الثلاثاء الأسودquot;.

لكن عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب علي المقداد صرح أن المعارضة quot;لن تتلطى بالقضايا الحياتيةquot; رغم اهميتها مشدداً على مطالبتها بالمشاركة السياسية. وأكد ان quot;حزب الله لن يشارك بالتحرك العمالي غداً الا من خلال قطاعاته العمالية المعنيةquot;.