القاهرة: اعرب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاثنين عن رغبة بلاده في quot;اجراء عملية ضبط تدريجي للحدود المصرية مع قطاع غزةquot; التي فتحت في شكل عشوائي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية ان ابو الغيط اجرى اتصالات هاتفية بنظيرته الاميركية كوندوليزا رايس والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا والمفوضة الاوروبية المكلفة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر واكد لهم quot;عزم مصر على اجراء عملية ضبط تدريجي للحدود المصرية مع قطاع غزة واعادة الوضع على الحدود الى الشكل المقبولquot;.

واضاف البيان ان مصر quot;تجري اتصالاتها مع جميع الاطراف المعنية لاعادة العمل باتفاق المعابر الذي ينظم عملها بما في ذلك معبر رفح وبما يحقق رفع الحصار عن القطاعquot;. وشدد ابو الغيط على quot;اهمية تعاون الجانب الاسرائيلي مع الجهود الحالية لتنظيم عمل المعابر من خلال نشر افراد السلطة الوطنية الفلسطينية فيها واستئناف عمل المراقبين التابعين للاتحاد الاوروبيquot;.

كما شدد الوزير المصري على quot;اهمية تفهم المجتمع الدولي لضرورة عدم تكرار اجراءات العقاب الجماعي الاسرائيلي ضد سكان قطاع غزةquot;. وكان وزراء الخارجية العرب دعوا في قرار اعتمد في ختام اجتماعهم ليل الاحد الاثنين في القاهرة الى اعادة فتح معبر رفح quot;وفقا للترتيبات المتفق عليها دولياquot; اي تسليمه الى السلطة الفلسطينية تحت اشراف مراقبين من الاتحاد الاوروبي.وحمل الوزراء العرب اسرائيل quot;باعتبارها قوة احتلال مسؤولية تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينيةquot; وطالبوها quot;برفع فوري للحصار على غزةquot;.