تورانس: قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان على الاميركيين ان يكونوا quot;واثقينquot; بقوة اقتصادهم على المدى الطويل رغم اشارات التباطوء التي ظهرت اخيرا، ورغم اعلان الحكومة الاربعاء عن تباطوء مفاجىء في نسبة النمو.

وقال بوش خلال زيارته شركة لصناعة المروحيات في تورانس (كاليفورنيا) quot;آمل ان تثقوا باقتصادكم. انا اثق (بالاقتصاد). لدينا مشكلات تتطلب حلا على المدى القصير. تباطأ الاقتصاد بنسبة 6،0 في المئة في الفصل الرابع. بمعنى اخر، ثمة مؤشرات الى ان اقتصادنا يتباطأquot;.

واضاف quot;لكن، على المدى البعيد، عليكم ان تثقوا باقتصادناquot;، متحدثا عن تراجع في الانكماش وخفض نسبة الفائدة وزيادة الانتاجية. وتابع بوش quot;اقتصادنا مرن وصلب وقد شهدنا مشاكل في الماضيquot;، متوقفا عند فترة انكماش سابقة وفضائح مالية واعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وكوارث طبيعية مثل الاعصار كاترينا.

وحض الكونغرس مجددا على الموافقة quot;في اسرع وقتquot; على مجموعة تدابير لانعاش الاقتصاد، تبناها مجلس النواب لتوه بعدما توصل الى اتفاق سياسي نادر مع الادارة. لكن النواب تقلقهم مشاريع لمجلس الشيوخ لتعديل مضمون هذه الخطة البالغة كلفتها 145 مليار دولار.

وقال بوش quot;مهما فعل مجلس الشيوخ، يجب الا يؤخر هذه المجموعة من الاجراءات. عليه الا يحبس اموالا مخصصة لمواطنيكم. كلما تلقيتم شيكا في وقت مبكر، كبرت الفرص لتحقق (هذه الخطة) فرقاquot;. وعلى المدى الابعد، دعا بوش الكونغرس الى المصادقة على ثلاثة اتفاقات تبادل حر وقعتها حكومته مع كولومبيا وباناما وكوريا الجنوبية.

وتراجع النمو الاميركي في شكل عنيف في الفصل الرابع من العام 2007 جراء ازمة الائتمان العقاري. وخفض الاحتياطي الفدرالي الاميركي الاربعاء نسبة فائدته الرئيسية نصف نقطة حتى ثلاثة في المئة، مبديا استعداده لخفضها اكثر لمواجهة اخطار الانكماش الاقتصادي والتوتر quot;الملحوظquot; في الاسواق.