نواكشوط: صرح رئيس الوزراء الموريتاني الذي عينته المجموعة الحاكمة منذ إنقلاب السادس من آب/أغسطس، مولاي ولد محمد لغظف في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية أن الحكومة ستمنع كل التظاهرات في هذا البلد. وردا على سؤال حول المسيرات والتظاهرات quot;من اجل الديموقراطيةquot; التي يريد المعارضون للانقلاب تنظيمها في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر، قال لغظف quot;اعتقد ان البلاد لا تفعل شيئا سوى التظاهر منذ ايا/مايو. سنحد من ذلك وسنحظر كل التظاهرات لهذا الجانب او ذاكquot;.

واضاف ان quot;هناك عددا كبيرا من الاشخاص الذين يريدون التظاهر لدعم الحكومة والمجلس الاعلى للدولة وهناك تظاهرات في الجانب الآخرquot;، مشيرا الى ان منع التظاهرات يأتي لحفظ quot;النظام العامquot;.

وحول موقف الاسرة الدولية التي دانت الانقلاب وهددت بفرض عقوبات، قال ولد محمد لغظف ان quot;هذه العزلة تزعجني. الاتصالات لم تنقطع بشكل كامل بالتأكيد لكنني كنت افضل اتصالات اكبر من تلك القائمة الآنquot;. وتحدث رئيس الوزراء الموريتاني من جديد عن تنظيم لقاءات عامة لمناقشة مسألة الديموقراطية. وقال quot;آمل ان نفتتح ايام التشاور هذه قبل رحلتي الى بروكسل المقررة حوالى 10 او 15 تشرين الاول/اكتوبرquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا المجموعة الحاكمة الى الى مشاورات في بروكسل لدراسة معمقة للوضع بعد الانقلاب، في اطار المادة 96 من اتفاق كوتونو الذي ينظم العلاقات بين الاتحاد الاوروبي ودول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادىء.