القدس، وكالات: أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن رئيس الحكومة الإنتقالية الإسرائيلية إيهود أولمرت يخضع الخميس لثامن جلسة إستجواب من قبل الشرطة بخصوص الشبهات بضلوعه في قضايا فساد وتزوير. وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس ان quot;الاستجواب يجري في مقر رئيس الوزراء الرسمي وسيستمر ساعتين مبدئياquot;.

وهي اول جلسة استجواب لاولمرت منذ اعلان استقالته في 21 ايلول/سبتمبر. لكنه يبقى على رأس حكومة انتقالية الى حين تشكيل الحكومة المقبلة من قبل خلفه في حزب كاديما وزيرة الخارجية تسيبي ليفني. ولم يتسن للناطق باسم الشرطة تحديد اي قضايا يتم استجواب اولمرت فيها.

وفي 7 ايلول/سبتمبر اوصت الشرطة الاسرائيلية بتوجيه التهم الى اولمرت في قضيتي فساد في اطار اثنين من الملفات الستة المتعلقة به. لكن قرار توجيه التهم يعود فقط الى مدعي عام الدولة مناحيم مزوز الذي سيصدر قراره في الاسابيع المقبلة.

وفي ملف اول تتهم الشرطة اولمرت بتلقي اموال نقدا من رجل الاعمال اليهودي الاميركي موريس تالانسكي حين كان رئيسا لبلدية القدس بين 1993 و 2003 ثم وزيرا للصناعة والتجارة حتى العام 2006. كما انه متهم باختلاس اموال من خلال تقديم فواتير مضاعفة عن بطاقات سفر قبل ان يتولى رئاسة الوزراء عام 2006.

وكانت الشرطة اوضحت في نهاية اب/اغسطس انها بحاجة لاستجواب اولمرت مجددا قبل تقديم توصياتها في قضية ثالثة يشتبه في ان اولمرت استغل فيها نفوذه حين كان وزيرا للصناعة والتجارة.

الى روسيا

ويصل أولمرت الى روسيا في السادس من هذا الشهر بزيارة عمل تستغرق يومين تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف. وتتوقع وسائل الإعلام أن تتركز محادثات أولمرت في موسكو على المسائل المتعلقة بتصدير أسلحة روسية إلى سورية وما يسمى بالخطر النووي الإيراني.