القدس: طرح نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز في تصريح نشر الجمعة امكانية شن هجوم على منشآت نووية ايرانية، معتبرا ان العقوبات الدولية المفروضة على ايران غير مجدية.

وقال موفاز التي يتولى حقيبة المواصلات والمرشح لقيادة حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ايهود اولمرت المشتبه به في قضية رشوة، متحدثا لصحيفة يديعوت احرونوت quot;اذا واصلت ايران برنامجها النووي العسكري، فسوف نهاجمهاquot;.
لكن موفاز الذي يدلي منذ بضعة اسابيع بتصريحات شديدة اللهجة حول جملة من المواضيع، اشار الى انه لا يمكن شن مثل هذا الهجوم بدون دعم الولايات المتحدة.

وتابع quot;ان الخيارات الاخرى تسقط. تبين ان العقوبات غير مجدية. ولن يكون امامنا من خيار سوى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النوويquot;.
ودعا اولمرت الثلاثاء في واشنطن الى التصدي للطموحات النووية الايرانية quot;بكل الوسائل الممكنةquot;.

وتابع اولمرت quot;من واجب المجموعة الدولية ومسؤوليتها ابلاغ ايران بوضوح عبر تدابير قاسية بان عواقب سعيها المتواصل للحصول على الاسلحة النووية ستكون مدمرةquot;.
وبالرغم من فرض الامم المتحدة ثلاث مجموعات من العقوبات على ايران، الا انها ترفض تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم التي تسمح بانتاج الوقود لمحطة نووية مدنية، كما يمكن ان تنتج مواد لقنبلة ذرية، مؤكدة ان برنامجها سلمي.
ويدعو الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بانتظام منذ انتخابه عام 2005 الى quot;محو اسرائيل عن الخارطةquot;.