لندن: دعا المسؤول الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري، في رسالة بثت الاربعاء على شبكة الانترنت، الفلسطينيين في قطاع غزة الى تكثيف هجماتهم على اسرائيل وندد بغلق مصر نقطة العبور مع غزة.

وقال الظواهري في هذه الرسالة التي بثت على موقع اسلامي في الخامس من حزيران/يونيو ذكرى اندلاع حرب 1967 (المسماة حرب الايام الستة) بين اسرائيل والبلدان العربية، quot;لا تتراجعوا ... ضاعفوا العمليات الاستشهادية، وعدد الصواريخ التي تطلقونها (على جنوب اسرائيل) وكمائنكم. ولا يوجد حل آخرquot;.

ويخضع قطاع عزة لحصار تفرضه اسرائيل منذ تسلمت حركة حماس السلطة في هذه المنطقة عبر انقلاب في حزيران/يونيو 2007.واضاف الظواهري في رسالته التي تحمل عنوان quot;في مناسبة النكسةquot; quot;الى الذين يحاولون ان يدخلوا اليأس الى قلوبكم، قولوا لهم ... ان اخواننا في العراق وافغانستان قد هزموا اميركا. ولماذا يتعين علينا ان نفقد الامل؟quot;.

وقد اعيدت سيناء الى مصر بعد اتفاقات كامب ديفيد في 1978. وانسحبت اسرائيل من قطاع غزة في 2005.

وانتقد الظواهري من جهة اخرى غلق مصر نقطة العبور مع قطاع غزة في رفح، متهما الحكومة المصرية بمساعدة اسرائيل على حصار الفلسطينيين.واكد الظواهري quot;لاشقائه في غزةquot; ان quot;من حقكم دخول مصر ساعة تشاؤون وتدمير حواجز الخيانة عندما تريدونquot;.

ومعبر رفح مقفل بشكل دائم تقريبا منذ 2006. وتفرض اسرائيل حصارا على غزة منذ كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على اراضيها.

وشجع الظواهري في رسالته ايضا quot;اشقاءه المسلمين في سيناءquot; على مساعدة quot;اشقائهم في غزةquot; وquot;المشاركة في معركتهمquot;.واضاف ان مصر quot;تحرم شعبنا في غزة من المواد الغذائية والادوية فيما تستقبل 50 الف سائح اسرائيلي في عيد الفصح اليهودي ليقوموا بأعمال غير اخلاقية في سيناءquot;.