بيروت: اقر النواب اللبنانيون الموارنة الجمعة في اجتماع عقد تلبية لدعوة الرابطة المارونية بضرورة التوصل الى مصالحة مسيحية على ان تبدأ بين طرفين جرت مؤخرا بينهما مواجهة اسفرت عن قتلى.

وقال جوزف طربية رئيس الرابطة المارونية اثر الاجتماع quot;الأولوية هي للمصالحات التي توقف هدر الدم في الشارع وسنبدأ في الدرجة الاولى بمصالحة القوات مع المردةquot; بدون ان يعلن عن آلية محددة لانجازها.

يذكر بان شخصين قتلا واصيب ثلاثة بجروح في مواجهة جرت في 17 ايلول/سبتمبر في بصرما (شمال) بين عناصر من حزب القوات اللبنانية الذي ينتمي الى الغالبية النيابية المناهضة لسوريا واخرين من حزب المردة الذي يتزعمه الوزير والنائب السابق سليمان فرنجيه الموالي لسوريا.

وحضر الاجتماع 20 نائبا مارونيا من الاطراف المنضوية في قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية وتلك المنضوية في اطار قوى 8 اذار وحلفائها الذين تمثلهم الاقلية النيابية.

يذكر بان عدة مصالحات جرت في الاوساط الاسلامية بين السنة والعلويين وبين الدروز والشيعة بعد مقتل عشرات الاشخاص في مواجهات جرت بعد سيطرة حزب الله عسكريا على بيروت في ايار/مايو الماضي.

وجرت المصالحات قبل انطلاق الحوار الوطني في 16 ايلول/سبتمبر لبحث المسائل الخلافية وفي مقدمها الاستراتيجية الدفاعية التي تنظم علاقة سلاح حزب الله بالدولة.

واتفق تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري ووفد من حزب الله زاره مؤخرا على نزع اليافطات السياسية والصور من بيروت تمهيدا للقاء يجمع الحريري بامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله.