بيونغ يانغ: تستمر كوريا الشمالية في إعادة تشغيل مفاعل جرى تفكيكه بالرغم من محاولات لثنيها عن ذلك ، حسب ما صرح به مسؤول أميركي رفيع المستوى. وتقوم كوريا الشمالية بإعادة معدات كانت قد وضعتها في المخازن الى مفاعل يونجبيون حسب مصادر وزارة الخارجية الأميركية. وقد أنهى المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل زيارة الى كوريا الشمالية، وقال ان المحادثات كانت مهمة، ولكنه لم يعط تفاصيل. وكانت كوريا الشمالية قد أعادت النظر في اتفاقية quot;المساعدات مقابل نزع السلاح النوويquot;، وقالت أن الولايات المتحدة لم تلتزم بالشروط المتفق عليها.

وكانت كوريا الشمالية قد سلمت وثائق حول برنامجها النووي في بداية السنة، وتوقعت في المقابل أن تزيلها الولايات المتحدة من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولكن الولايات المتحدة تريد من كوريا الموافقة على عملية شاملة للتأكد من صحة المعلومات الواردة في الوثائق.

وتقول كوريا الآن أنها بصدد إعادة نشاطات معالجة البلوتونيوم في منشأة يوتغبيون التي كانت قد أغلقتها. وقالت مصادر وزراة الخارجية الأمريكية إن هذه النشاطات استمرت حتى أثناء زيارة المبعوث كريستوفر هيل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود: quot; كوريا الشمالية تستمر في اتخاذ خطوات كفيلة باعادة النشاط للمنشآت التي فككتهاquot;. وأضاف ان الولايات المتحدة تملك معلومات حديثة تفيد بأن كوريا الشمالية قد عادت فعلا الى عمليات معالجة البلوتونيوم. وقال وود: quot; ما أستطيع أن أؤكده هو أن كوريا الشمالية قد أعادت بعض المعدات التي كانت قد نقلت الى المخازن الى أماكنها السابقةquot;.

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت في عام 2007 على التخلي عن طموحاتها النووية مقابل مساعدات اقتصادية وخطوات دبلوماسية، ولكن الاتفاقية واجهت اعاقات في التنفيذ. وتأتي هذه التطورات وسط شكوك حول الوضع الصحي للرئيس الكوري كيم غونغ ايل. وقال مسؤولون في الاستخابارت الكورية الجنوبية ان الزعيم البالغ من العمر 66 عاما يتماثل للشفاء من نزيف للدماغ أصابه في شهر أغسطس/آب.