باريس: قالت مصادر فرنسية دبلوماسية إن مجلس الشراكة الأوروبية ـ المغربية سيعقد اجتماعا في لوكسمبورغ يوم الاثنين المقبل على مستوى وزراء الخارجية، ليؤكد بهذه المناسبة تأييده quot;أفقquot; منح المغرب quot;وضعا مميزاquot; في علاقته مع الاتحاد.

وأوضحت المصادر أن اجتماع الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سيعقد على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي برئاسة الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد حاليا.

وذكرت أن المنظومة الأوروبية الموحدة ستؤكد خلال الاجتماع المعني الاهتمام بتطلعات المغرب الخاصة واستعداد الاتحاد الأوروبي للرد بشكل ايجابي على أفق منح المغرب وضعا مميزا يتجاوز صيغ الشراكة القائمة مع الدول الأخرى ضمن عملية الشراكة الأوروبية ـ متوسطية المعروفة بعملية برشلونة، التي تطورت في 13 تموز/يوليو الماضي وأصبحت quot;عملية برشلونة: الاتحاد من أجل المتوسطquot;، بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وذكرت المصادر أن الاجتماع سيحاول إجراء حصيلة للتعاون الوثيق والقائم على الثقة بين الاتحاد الأوروبي والمغربquot;، منوهة بأن هذه العلاقات تتطور بشكل لافت منذ عملية برشلونة عام 1995، وتندرج حاليا في quot;سياسة الجوارquot; الأوروبية.

وأشارت المصادر أيضا إلى أهمية الشراكة مع المغرب نظرا لكونه الأقرب إلى أوروبا وللدور الذي يلعبه في منطقته، عبر الشراكة الأوروبية ـ المتوسطية. وذكرت أن الرباط كانت تقدمت في العام 1994 بطلب ترشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وجددته عدة مرات ولكن رفض الأوروبيون طلبها بحجة أن المغرب لا يقع على القارة الأوروبية .

ويذكر أن المجلس الأوروبي ـ المغربي على المستوى الوزاري هو أرفع جهة تدير العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتتخذ القرارات بشأنها .