صنعاء: يخشى أن يكون أكثر من 100 مهاجر قد غرقوا بعد أن القاهم مهربون من على متن قارب في خليج عدن حسبما ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وكان المهاجرون يحاولون الفرار من الصومال إلى اليمن، لكنهم اجبروا على النزول من القارب على بعد خمسة كيلومترات من الشواطىء اليمنية حسب مسؤول من الأمم المتحدة.
واستطاع حوالي 47 مهاجراً من بينهم الوصول إلى الشاطىء واخبار السلطات بالحادثة.
وقال رون ريدموند المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن القارب غادر ميناء مارينا الصومالي وعلى متنه 150 مهاجراً، وأضاف في مؤتمر صحفي quot;قال الناجون إنهم أحصوا 47 شخصاً وصلوا إلى الشاطىء، وشاهدوا السلطات اليمنية فيما وهي تدفن خمس جثثquot;.
وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 32 الف شخص عبروا من الصومال إلى اليمن في رحلة محفوفة بالمخاطر العام الحالي، بينما فقد 365 خلال تلك الرحلات ولقي ما لا يقل عن 230 شخصاً حتفهم.
وترى المفوضية العليا للاجئين أن السلطات اليمنية تحاول انتهاج سياسة quot;الباب المفتوحquot; تجاه اللاجئين على الرغم من الأعباء الكبيرة التي تتحملها، لكنها تقول بأن هناك حاجة إلى جهد عالمي لمعالجة هذه المشكلة.
يذكر أن الصومال تشهد صراعاً مستمراً على السلطة منذ انهيار نظام الرئيس السابق سياد بري عام 1991، حيث تحارب الميليشيات الإسلامية الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية الموالية لها مع توالي الانفجارات والقصف على العاصمة مقديشو.