روما
: أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم خطورة الأوضاع في أفغانستان في ظل تنامي النشاط العسكري لحركة طلبان والتي أسفرت عن اصابة جندي ايطالي الليلة في المنطقة غربي البلاد.

وقال فراتيني في تصريح صحافي على هامش منتدى حول التصدي لادمان المخدرات بمدينة ريميني quot;من الواضح أن علينا الاحتفاظ بأعلى درجات الانتباه حيث أن الوضع في أفغانستان جاد quot;.

ولفت الوزير في تعقيبه على اصابة عريف من القوة الايطالية العاملة في اقليم هيرات ضمن قوات ايساف الدولية الليلة الى أن quot;التخلي عن هذا الالتزام العظيم الذي يتعين على العكس تعزيزه من أجل جلب الاستقرار والحاق الهزيمة النهائية بالارهاب quot;.

وتشارك ايطاليا في مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان بقوات يقدر عددها بنحو 2300 جندي يتركز معظمها بين الأقاليم الغربية بالاضافة الى بعض الوحدات في العاصمة كابول في اطار مهمة من أجل اعادة البناء المدني والسياسي.

ولا تضلع ايطاليا رسميا بالعمليات القتالية رغم قبول حكومة بيرلسكوني الجديدة على تعديل قواعد الاشتباك لهذه القوات بما يسمح لها بمزيد من المرونة القتالية.

من جهة اخرى، اعلن القصر الرئاسي الافغاني اليوم عن قيام الرئيس الافغاني حامد كرزاي باجراء تعديلات وزارية في حكومته.

وتأتي هذه التعديلات عقب تزايد الانتقادات المحلية والدولية حول الفساد الذي استشرى في قطاعات الحكومة الافغانية.

ومن اهم التعديلات التي اجراها الرئيس كرزاي تولي وزير التعليم الافغاني محمد حنيف وزارة الداخلية الافغانية بدلا من الوزير ضرار احمد مقبول الذي نقل الى وزارة شؤون اللاجئين. وكان الوزير مقبول قد تعرض لانتقادات بسبب استشراء الفساد في قطاعات الشرطة الافغانية.