بعد يومين من القمة اللبنانية - السعودية
الرئيس السوري يصدر مرسومًا بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

دمشق: أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد اليوم الثلاثاء مرسومًا رئاسيًا يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان، وافتتاح سفارة لها في بيروت. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الثلاثاء أن الأسد أصدر مرسومًا يقضي بإنشاء علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان، جاء فيه بحسب المادة الأولى quot; تنشأ علاقات دبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانيةquot;. وأضافت المادة الثانية من المرسوم quot; تحدث بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية بدرجة سفارة في عاصمة الجمهورية اللبنانيةquot;.

يذكر أنه لا توجد أي علاقات بين البلدين تقريباً منذ 2005، حين تمّ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، وهو الحادث الذي تنحى فيه أطراف باللائمة على سوريا في القيام بدور فيه وهو الأمر الذي تنفيه حكومة الأسد. ولم يفتح البلدان سفارات في عاصمتي الدولتين منذ إعلان استقلال لبنان عام 1943. وكانت سوريا ولبنان قد أعلنتا في وقت سابق أنهما سيقيمان quot;علاقات دبلوماسية كاملةquot;، وسيتبادلان السفراء قبل نهاية العام الجاري.

من جهة اخرى ذكرت مصادر دبلوماسية فضلت عدم الكشف عن هويتها تعقيبا انها quot;المرة الاولى التي يصدر فيها مرسوم جمهوري سوري يقضي باقامة العلاقات منذ استقلال البلدينquot;. واشارت الى ان توقيت هذا المرسوم يأتي بعد القمة اللبنانية - السعودية وكأنه quot;رسالة سورية ايجابية الى اللفتة التي خص بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس اللبناني بضرورة قيام نوع من التنسيق العربيquot;. وقالت ان quot;هذا المرسوم جاء ليؤكد استعداد سوريا للانفتاح على السعودية من خلال لبنان او لتحفيز الرئيس سليمان للقيام بدور لدى دمشق والرياضquot;.

ورأت في اصدار المرسوم الجمهوري السوري quot;رسالة الى الولايات المتحدة والمجتمع الغربي - ومن باب اولى الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي - بأن الرئيس الاسد قد وفى بالتزاماتهquot;. وبينت المصادر الدبلوماسية ان المرسوم جاء ليؤكد بأن سوريا تدعم استقلال وسيادة لبنان وهذا مطلب (ثورة الارز) قوى (14 اذار) مضيفة انه quot;لا يمكن التشكيك بعد اليوم في النوايا السورية بعد صدور هذا المرسومquot;. وشددت المصادر ايضا على ان المرسوم الجمهوري يأتي ليؤكد ان quot;الحشود السورية على الحدود الشمالية الشرقية مع لبنان هي فعلا لتنفيذ القرار الدولي 1701 والتعاطي بايجابية وتعزيز التوجه السوري مع المجتمع الدولي.

وكان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي قد أعلن في مؤتمر صحافي في أعقاب قمة مصغرة جمعت الرئيس السوري بنظيره اللبناني، بحضور أمير قطر، في الثاني عشر من يوليو/تموز الماضي، أنّ لدى فرنسا وسوريا الرغبة في افتتاح سفارتين في كل من بيروت ودمشق. غير أنّ الرئيس السوري أكّد أنّه quot;كثيراً ما صرحنا بأنه لا مانع لدينا من فتح سفارتين في البلدين، ولكن هناك خطوات قانونية ينبغي القيام بها.quot; وأوضح أن المسؤولين في البلدين سيقومان بالتنسيق في هذا الصدد، وهو ما أكّده بدوره الرئيس اللبناني.

وقبل الاجتماع صرّح سليمان للصحافيين بأنّ بلاده ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع جارتها وأنه يرغب في زيارة دمشق. وأضاف أن بيروت ترغب quot;في تبادل سفراء وعلاقات دبلوماسية مع دمشق.quot; وبعد ذلك بأيام، أعلنت سوريا رسمياً على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، رغبتها في إقامة quot;علاقات دبلوماسية كاملةquot; مع لبنان، إلا أن الوزير السوري شدد على ضرورة أن يكون ذلك quot;هدفاً مشتركاًquot; مع الجانب اللبناني. وفيما يُعد تدشيناً لمرحلة جديدة من العلاقات بين الجارتين العربيتين، قام المعلم بزيارة إلى بيروت، سلم خلالها الرئيس اللبناني، العماد ميشال سليمان، رسالة خطية من الرئيس السوري بشار الأسد، تتضمن دعوة لزيارة دمشق.

وخلال المؤتمر الصحافي للوزير السوري، في أعقاب اللقاء، قال المعلم إن بلاده تعتزم فتح سفارة لها في لبنان، وتبادل التمثيل الدبلوماسي، لكنه أشار إلى ضرورة أن يكون ذلك هدفًا مشتركًا. وأكد المعلم حرص الرئيس الأسد على العمل على quot;تذليل العقبات التي تحول دون إقامة علاقات مميزة مع لبنان الشقيق، والعمل من أجل إنشاء علاقات دبلوماسية، وفتح آفاق التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقينquot;.

من جانبه اعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني فوزي صلوخ انه سيقوم بزيارة رسمية الى دمشق غداً للاجتماع مع المعلم يتمحور لبحث مسألة اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وقال صلوخ انه سيقوم بزيارة دمشق غدا يجتمع خلالها مع المعلم مضي حيث سيعقدان مؤتمرا صحافيا يتناول التفاصيل المتعلقة بالمرسوم الذي اصدره الرئيس السوري بشار الاسد اليوم quot;يقضي باقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة سورية في بيروتquot;. واوضح انه عقب الاجتماع سيصدر بيانا مشتركا عن وزارتي خارجية البلدين يحمل توقيع الوزيرين المعلم وصلوخ ويذاع في نفس التوقيت في كل من دمشق وبيروت باقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

ردود فعل محلية ودولية

سليمان يرحب بالمرسوم الجمهوري السوري

وفي أول رد فعل له أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن ارتياحه للمرسوم القاضي بتبادل السفارات بين لبنان وسوريا. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان quot;الرئيس سليمان ابدى ارتياحه لخطوة الرئيس السوري والتي تمهد لفتح السفارات بين البلدينquot;. واشار البيان الى ان سليمان تمنى ان يكون هذا القرار quot;فاتحة لاعادة صفحة العلاقات المشرقة بين البلدين الشقيقين على كل المستويات وفي مختلف المجالاتquot;.

جنبلاط: المرسوم السوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان تطور إيجابي

من جانبه اعتبر رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ان المرسوم السوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان هو تطور إيجابي وبداية طريق طويل لبناء علاقة صحية مع سوريا خطوة خطوة. ولفت جنبلاط الى وجود صلة بين هذا التطور وزيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى سوريا مطلع أيلول الماضي التي نوقش خلالها موضوع العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان، quot;ونحن ننتظر استكمال سوريا الايفاء بتعهداته عبر ترسيم الحدود مع لبنان تمهيداً لاستعادة مزارع شبعا ووضعها تحت السيادة اللبنانيةquot;.

وردا على سؤال في ما اذا كانت اقامة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق ستؤثر على الحشود العسكرية السورية مع لبنان، قال جنبلاط quot;إن هذه الحشود تجري داخل الأراضي السورية وهي شأن داخلي سوريquot;.

باريس تثني على مرسوم سورية لإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

بدورها رحبت باريس اليوم بالمرسوم الذي الأسد. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه quot;نرحب بهذا المرسوم الذي ينص على إقامة علاقات دبلوماسية بين هذين البلدين، وإقامة سفارة سورية في لبنانquot;، ووصف هذه الخطوة بـquot;الايجابيةquot;. وذكر شوفالييه أن quot;إصدار المرسوم يندرج في عملية بدأت في باريسquot;، مشيرا إلى القمة الرباعية التي ضمت الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري الأسد إلى جانب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني في 12 من تموز/يوليو الماضي، حيث أعلنت القمة نية البلدين إقامة علاقات دبلوماسية.

وأعرب المتحدث الفرنسي عن quot;رضاquot; بلاده إزاء المرسوم السوري، وقال quot;يجب الذهاب إلى تنفيذ المرسوم فعليا ولكن لا يسعنا إلا الإعراب عن رضانا إزاء إصدار هذا المرسوم، ونعتبره مؤشرا ايجابياquot;، وفق تعبيره في مؤتمر صحفي. وكان الأسد أصدر مرسوما اليوم نص على إقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان بدرجة سفارة، وعلى إقامة سفارة سورية في العاصمة اللبنانية، بيروت.