بوينس ايرس: تبدأ الخميس في بوينس أيرس محاكمة الرئيس الأرجنتيني السابق والسناتور المعارض حاليا كارلوس منعم، بتهمة التورط في تهريب أسلحة مع الإكوادور وكرواتيا عندما كان البلدان يخوضان حربين خلال التسعينات. ويتوقع ان تستمر المحاكمة سبعة اشهر يدعى خلالها 500 شاهد للادلاء بشهاداتهم.

وقال عمر دائر محامي كارلوس منعم (78 عاما) الذي كان رئيسا من 1979 الى 1989، ان موكله لن يحضر المحاكمة لاسباب صحية. كذلك هناك 16 شخصية منها وزراء سابقون بين المدعوين الى الشهادة.

ويشتبه بان كارلوس منعم البيروني الليبرالي الذي اتهم مرارا بالفساد امر سرا بارسال اسلحة في صفقة قيمتها 400 مليون بيسوس (123 مليون دولار) بين 1991 و1995 الى البلقان والاكوادور.

وقد يصدر بحقه حكم بالسجن 12 سنة لكنه لن يعتقل لانه يتمتع بالحصانة البرلمانية بصفته سناتور ولاية لاريوخا مسقط رأسه، الا اذا رفع زملاؤه تلك الحصانة. ويستند الادعاء على ثلاثة مراسيم وقعها الرئيس السابق وتنص على ارسال 6500 طنا من البنادق والمدافع والقذائف المضادة للدبابات والذخيرة الى بنما وفنزويلا في حين ارسلت تلك الاسلحة في الحقيقة الى الاكوادور وكرواتيا.

وظهرت تلك الاسلحة عام 1995 في الاكوادور خلال الحرب في جبال الانديس بين ذلك البلد وجارته البيرو بسبب خلاف حدودي. لكن لم يكن يحق للارجنتين بيع الاسلحة الى ليما ولا كيتو بصفتها ضامنة اتفاق السلام ابرمه البلدان عام 1942. وفيما يخص ارسال الاسلحة الى كرواتيا فقد شكل انتهاكا لحظر فرضته الامم المتحدة خلال الحرب في يوغوسلافيا سابقا خلال التسعينيات.