لندن، وكالات: تناولت صحيفة التايمز البريطانية موضوعا يشغل الأميركيين وهو: هل يعلن وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول دعمه للمرشح الديمقراطي في الإنتخابات باراك أوباما خلال لقاء تليفزيوني حي يذاع غدا؟ وقالت التايمز إن مساعدي جون ماكين المرشح الجمهوري في الانتخابات يعدون أنفسهم لضربة أخرى حيث نسب إلى أحدهم القول quot;ان مثل هذا الاعلان من قبل باول سيمثل إحراجا لماكين، وهو صديق لباول منذ 25 عاماquot;.

وكان باول قد أعلن الشهر الماضي ان انتخاب رئيس أسود للولايات المتحدة سيكون حدثا يهز العالم أجمع، غير أنه قال انه سيتخذ قراره بناء على quot;خبرة وحكمةquot; المرشح للمنصب. وفي الأسبوع الماضي قال باول في العاصمة البريطانية لندن، أثناء حضوره مهرجان افريقيا الصاعدة quot;إنني أقف أمامكم اليوم كافريقي أميركي بفضل كفاح الكثيرين الذين أوصلوني لهذه المرحلة في التاريخquot;.

الغارديان

وفيما يتعلق بملف السلام في الشرق الأوسط، كشفت صحيفة الغارديان عما دار خلال اللقاء الذي دار بين أوباما والرئيس الفلسطيني محمود عباس عندما كان المرشح الديمقراطي يقوم بجولة في الشرق الأوسط في يوليو تموز الماضي.

فقد نسبت الصحيفة لعباس القول quot;عندما حدثته عن المبادرة العربية للتطبيع بين إسرائيل و22 دولة عربية مقابل قيام دولة فلسطينية رد أوباما لابد أن يكون الاسرائيليون مجانين لرفض هذا العرضquot;. وقالت الغارديان إن الجانبين العربي والاسرائيلي ينتظران الآن ما ستسفر عنه الانتخابات الأميركية وهل ستقوم الادارة المقبلة باحياء عملية السلام من جديد؟ وتابعت قائلة quot;بعد 8 سنوات كارثية في عهد الرئيس الأميركي جورج بوش، وبعد أن بات الأمل في حدوث انفراجة صفر، أصبح التعطش كبيرا للتغيير في واشنطن quot;.

وذكرت صحيفة الغارديان ان إحياء مبادرة السلام العربية في هذا التوقيت بالذات أمر حيوي، ليس لقدرتها على حل قضايا الحدود والمستوطنات والقدس واللاجئين، ولكن لأنها ستساعد في إقناع الاسرائيليين المتشككين في أن لهم مكانا في الشرق الأوسط.

وكانت الخطة التي شرحها عباس لأوباما قد أطلقها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد في القمة العربية في بيروت عام 2002 ، ويقوم بالترويج لها مجددا الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية السابق والسفير السابق في واشنطن ولندن.

أوباما متقدم على مكين

الى ذلك أظهر استطلاع للرأي لرويترز و سي-سبان ومؤسسة زغبي نشر يوم السبت ان اوباما متقدم على مكين اربع نقاط مئوية في سباق الرئاسة. ويتقدم اوباما على مكين بواقع 48 الى 44 في المئة بين الناخبين المحتملين في الاستطلاع الذي يبلغ هامش الخطأ فيه 2.9 في المئة.