القدس: أغلقت إسرائيل الاحد معبر كرم سالم لنقل البضائع بين أراضيها وجنوب قطاع غزة، إثر تظاهرة قام بها إسرائيليون مطالبين بالإفراج عن الجندي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة حماس الإسلامية.

وصرح ناطق بإسم الجيش في تل ابيب quot;كان يفترض أن يفتح معبر كرم سالم اليوم وأن تعبره ثمانون شاحنة تحمل أغذية وأدوية. لكنه مغلق في الوقت الراهن بسبب التظاهرةquot;.

وأضاف ان الشرطة منتشرة هناك، متوقعاً إعادة فتح المعبر لاحقاً الاحد.

وتجمع عشرات المتظاهرين في وقت مبكر من صباح الاحد عند المعبر، مطالبين بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي الذي أسرته حماس مع حركات أخرى في حزيران 2006 عند حدود قطاع غزة. وحتى الآن لم تثمر المفاوضات عن إطلاق سراحه.

من جانبه صرح وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن quot;التظاهرات من أجل شاليط قد تزيد في المساومة حول ثمن الإفراج عنهquot;.

وأضاف quot;بصفتي قائد سابقا للأركان وقائد مقاتلين طوال سنوات، أعتبر أنه لا بد من بذل كل ما في وسعنا لإعادته لأهلهquot;.

وقال نوعام شاليط، والد الأسير، quot;منذ سنتين ونصف توفرت عدة فرص للإفراج عن جلعاد، إن الوقت يداهمنا وشعب إسرائيل لا يريد أن تتكرر ماساة رون ارادquot;.

وأسرت ميليشيا حركة أمل اللبنانية الطيار الإسرائيلي رون اراد الذي أسقطت طائرته في جنوب لبنان عام 1986، لكن فقد أثره بعد ذلك رغم المساعي من أجل الإفراج عنه.

وأفاد نوعام شاليط أنه يتوقع مشاركة الآف المتظاهرين عصر الاحد في التجمع قرب معبر كرم سالم الذي سيحلق فوقه ستون من قدامى سلاح الجو الإسرائيلي على متن طائرات quot;يو.ال.امquot; الخفيفة ذات المحرك الواحد.

كذلك توقع تظاهرات تضامنا مع إبنه الاحد في الخارج لا سيما في فرنسا والهند وتايلاند.