لندن: تناقلت تقارير الأربعاء أن السلطات الأمنية الإيرانية اعتقلت زوجي حمام بشبهة التجسس على إحدى المنشآت النووية في البلاد. ونقلت quot;التلغرافquot; البريطانية عن صحيفة quot;quot;اعتماد مليquot; أن quot;حمامة مشتبهةquot; اعتقلت بالقرب من منشأة لإنتاج مياه الورد في مدينة quot;كاشانquot; في إقليم quot;أصفهانquot;، بعد العثور على حلقات معدنية وأسلاك quot;غير مرئيةquot; تم ربطها بالطائر.

واعتقل الطائر quot;رمز السلامquot; إثر الاشتباه بأنه قد يحمل أجهزة تجسس. ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه قوله: quot;في مطلع هذا الشهر تم القبض على حمامة سوداء تحمل حلقة معدنية مغطاة باللون الأزرق بأسلاك غير مرئية.quot; ولم يكشف المصدر المزيد عن الحمام المشتبه به أو المصير الذي سيؤول إليه.

ولا تبعد مدينة quot;كاشانquot; عن منشأة quot;نتازquot;، مركز البرنامج النووي الإيراني، وفق الصحيفة. وتعد المنشأة حيث يجري برنامج تخصيب اليورانيوم المثير للجدل، مركز المواجهة بين إيران والغرب، الذي يتهم الجمهورية الإسلامية بمحاولة تطوير أسلحة نووية. وتصر حكومة طهران على أن البرنامج سلمي يهدف لإنتاج لتوليد الطاقة لأغراض مدينة.

والعام الفائت، تقدمت إيران باحتجاج رسمي ضد الولايات المحدة لاستخدامها وسائل تجسسية لإصدار تقرير استخباراتي حول برنامجها النووي. وتتخوف الجمهورية الإسلامية من تجسس إسرائيل على برنامجها النووي، رغم أنه من غير المعروف حتى اللحظة إذا تضمنت الأنشطة التجسسية الواسعة النطاق للدولة العبرية استخدام الحمام.