عمان: وقع الاردن اليوم الخميس بالاحرف الاولى على اتفاقية تعاون مع كوريا الجنوبية تمهد الطريق امام التعاون النووي لمساعدة المملكة على تطوير الطاقة النووية وايجاد مصادر طاقة بديلة.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن رئيس هيئة الطاقة النووية خالد طوقان الذي وقع على مسودة الاتفاقية مع سفير جمهورية كوريا في عمان بونج كيل شينان ان الطرفين quot;اتفقا على التعاون في مجالات المساعدة الفنية واختيار المواقع والتصميم والبناء وتفعيل وصيانة وضمان السلامة النووية واجراءات السلامة في معامل الطاقة النووية والمفاعلات النووية وتطوير الموارد البشرية وتدريب وتأهيل الموظفين الاردنيين.quot;

وقالت بترا ان الاتفاقية اليوم ترسي اطارا قانونيا لاشكال التعاون في هذا المجال بين الاردن وكوريا الجنوبية. واضاف طوقان ان quot;مسودة الاتفاقية تؤسس للتوقيع على الاتفاقية الرسمية في (ديسمبر) كانون الاول المقبل وبعد استكمال الاجراءات الداخلية اللازمة من قبل الحكومتين الاردنية والكورية.quot;

ويريد الاردن الذي يعتمد بشدة على الاستيراد لتلبية احتياجاته من الطاقة اكتساب التكنولوجيا النووية لتوليد الطاقة وتحلية المياه. ووقع الاردن على عدة اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجال الطاقة النووية مع عدد من الدول مثل كندا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وغيرها لاستغلال اليورانيوم في المملكة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

والتقى محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاهل الاردني الملك عبد الله في ابريل نيسان الماضي لبحث جدوى اقامة برنامج يمكن المملكة من الحصول على الطاقة النووية للاغراض السلمية.