عمان: حض وزير بريطاني الثلاثاء اسرائيل على وقف بناء المستوطنات لافساح المجال لقيام دولة فلسطينية مستقلة بما يحقق السلام في الشرق الاوسط. وقال بيل رامل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مؤتمر صحافي في عمان quot;لتتحقق اقامة دولة فلسطينية مستقلة، يجب ان يتوقف تماما بناء المستوطنات خارج حدود اسرائيل المعترف بها دوليا، اي خارج حدود العام 1967 فهذا غير قانونيquot;.

واضاف ان quot;انشاء هذه المستوطنات يجب ان يتوقف لان استمرار بنائها يهدد الحل النهائي القائم على دولتين والذي التزمته الحكومة الاسرائيليةquot;.

واوضح رامل انه التقى وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير، وقد اكد الجانبان خلال اللقاء quot;الحاجة الى تحقيق تقدم في قيام دولة فلسطينية مستقلةquot;.

واكد الوزير البريطاني ان quot;اساسيات التسوية متفق عليها منذ زمن، وهي الحاجة الى وجود دولتين تتعايشان بسلم وامن (...) مع بقاء القدس عاصمة للدولتين وايجاد تسوية عادلة ومقبولة لقضية اللاجئينquot;.

من جهته، شدد البشير في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) على quot;ضرورة قيام اسرئيل بخطوات ايجابية على الارض تنفيذا لالتزاماتها تجاه عملية السلامquot;.

وتتعثر مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بعدما استؤنفت قبل نحو عام اثر مؤتمر انابوليس بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

وحذر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين من ان حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني المبني على قيام دولتين مهدد quot;بالانهيارquot; بسبب الاستيطان في الاراضي المحتلة.