بغداد: لقي ما لا يقل عن 278 مدنياً عراقياً مصرعهم خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نتيجة أعمال العنف التي ما زالت تعصف بمختلف أنحاء العراق، وأسفرت أيضاً عن مقتل نحو 40 عسكرياً، وفقاً لتقديرات الحكومة العراقية. وأكدت وزارة الداخلية العراقية، في بيان، تزامن مع بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أن معدل العنف تراجع بشكل كبير خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهور السابقة، مما انعكس على تراجع أعداد القتلى، سواء من المدنيين أو العسكريين، الذين سقطوا خلال ذلك الشهر.

واعتبر مسؤول بوزارة الداخلية أن أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سجل quot;أدنىquot; حصيلة قتلى بين المدنيين، منذ تفجير مرقدين للشيعة في مدينة quot;سامراءquot;، في فبراير/ شباط من العام 2006، والتي أدت إلى اندلاع موجة من أعمال العنف الطائفية في مختلف أنحاء العراق. وبحسب التقديرات التي كشفت عنها الحكومة العراقية الجمعة، استناداً إلى بيانات وزارات الدفاع والداخلية والصحة، فقد شهد الشهر الماضي مقتل 278 مدنياً عراقياً، وإصابة 464 آخرين، مقارنة بنحو 359 قتيلاً و705 جرحى سقطوا في سبتمبر/ أيلول السابق.

كما سجل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقاً للتقديرات الحكومية، مقتل 22 من عناصر قوات الشرطة الوطنية، وإصابة 64 آخرين، مقارنة بـ56 شرطياً قُتلوا في الشهر السابق، الذي شهد أيضاً سقوط 145 جريحاً. وبالنسبة لقتلى الجيش العراقي، فقد شهد الشهر الماضي مقتل 18 جندياً وإصابة 40 آخرين، فيما كان الشهر السابق قد سجل مقتل 26 جندياً وإصابة 41 آخرين، وفقاً لما أعلنت وزارة الدالخية العراقية.

وفيما يتعلق بالجيش الأميركي، فإن أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يُعد quot;ثاني أفضلquot; شهر للقوات الأميركية في العراق، حيث سجل انخفاضاً في معدل مقتل الجنود الأميركيين، بنسبة تقترب من 50 في المائة عن الحصيلة المسجلة في سبتمبر/ أيلول السابق. وحسب التقديرات المتاحة حتى الجمعة، فقد شهد الشهر الماضي سقوط 13 قتيلاً بين الجنود الأميركيين، مقارنة بـ25 قتيلاً سقطوا خلال سبتمبر/ أيلول، إلا أنه يُعد ثاني quot;أفضلquot; شهر للقوات الأميركية، بعدما سجل يوليو/ تموز الماضي، مقتل 11 جندياً فقط.

ومن بين القتلى الـ13 الذين سقطوا خلال الشهر الجاري بالعراق، ستة لقوا حتفهم لأسباب لا تتعلق بالعمليات القتالية، فيما قُتل سبعة في quot;هجمات عدائيةquot;، بينما كان يوليو/ تموز الماضي، قد شهد مقتل خمسة لأسباب quot;غير قتاليةquot;، وستة بـquot;هجمات عدائيةquot;.