مرسيليا: أشار وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني مساء الاثنين إلى أن لأوروبا quot;مصلحة قصوىquot; كي لا يتم تجاوزها في الحوار المباشر بين الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الأسيوية الكبرى.


وربط رئيس الدبلوماسية الإيطالية في ختام اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين غير الرسمي في مرسيليا بين سبل مواجهة الأزمة المالية-الاقتصادية الراهنة والدور الأسيوي، بدءا من وجود لاعبين مهمين كالصين واليابان في الساحة الاقتصادية، وحضور الاستثمارات الصينية في معظم الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى دور الصناديق السيادية. وتابع quot;وهذا كله يعني استحالة تجنب علاقة هيكلية مع دول الأسيويةquot; متحدثا عن quot;تعددية نقديةquot; فـquot;ليس الدولار وحده من يرسم السياسة النقدية، فهناك اليورو والعملات الأسيويةquot;.

وأردف فراتيني quot;عندما نفكر في القارة الأسيوية، فهناك ملفات مثيرة للاهتمام الكبير، كالأوضاع على الساحتين الأفغانية والباكستانيةquot; باعتبار أن المنطقة المعنية quot;الأكثر حساسية الساعةquot; فهناك قضايا تشمل quot;الاستقرار السياسي، الحرب على الإرهاب، عدم الانتشار النووي والعلاقات مع إيرانquot;. وختم وزير الخارجية الإيطالي حديثه منوها بأن بسط الأمن والاستقرار في تلك المنطقة سيكون ضمن اهتمامات بلاده عند رئاستها لمجموعة الثماني الكبرى العام القادم.