تل أبيب: أكد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى لدى وصوله إلى تل أبيب مساء اليوم أنه جاء إلى هنا لكي يؤكد أن quot;أمن اسرائيل ليس محل نقاشquot; وأضاف في لقاء مع الصحفيين في إشارة الى حركة (المقاومة الإسلامية الفلسطينية) حماس وإيران quot; ننظر إليهم بقلق بالغquot; حسب تعبيره.

وأوضح فراتيني الذي سيستمع خلال وجوده في القدس إلى إحاطة من المخابرات الاسرائيلية حول تطور الملف الايراني، أن الهدف من زيارته للدولة العبرية هو quot;التأكيد مجدداً على الدور الفاعل لايطاليا في عملية السلام في الشرق الاوسط بوصفها الطرف المحترم والمحبوب من جميع الاطرافquot; على حد قوله.

هذا ويبدأ وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني زيارته وهي الاولى من نوعها منذ توليه زمام الدبلوماسية الايطالية صباح الثلاثاء من القدس ، حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ونظيرته تسيبي ليفني، بينما يجري عصراً لقاءاً مع زعيم المعارضة البرلمانية بنيامين نيتانياهو ونائبه سيلفان شالوم، ثم يقوم بزيارة إلى نصب المحرقة التذكاري.

دعوة لمفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان

ودعا فراتينى للبدء في مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود المشتركة بينهما، وأعرب رئيس الدبلوماسية الايطالية لدى وصوله إلى تل أبيب مساء اليوم في مستهل زيارته الرسمية (الأولى إلى المنطقة منذ تسلمه حقيبة الخارجية قبل شهرين)إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، عن الامل في انطلاق quot;مفاوضات مباشرةquot; بين الدولة العبرية وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء المعين فؤاد السنيورة، والتي من المتوقع أن يتم الاعلان عنها في الأيام المقبلة.

وحول الدور الذي يمكن لإيطاليا أن تضطلع به في لبنان، قال الوزير فراتيني quot;بوسعنا ان نكثف جهودنا مع بيروت في سبيل تعزيز دور الجيش اللبنانيquot; وأضاف quot;باعتبار أن هذا هو أحد الشروط اللازمة لتفكيك الميليشيات المسلحةquot; حسب تعبيره.