روما: أكد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن نص المعاهدة المبرمة بين ليبيا وإيطاليا في الثلاثين من آب الماضي quot;سيتم إيداعه في البرلمان في غضون 15 يوماًquot; وذلك خلال مداخلة له أمام اللجنة المالية التابعة لمجلس الشيوخ خصصت جلسة لها لمناقشة المعاهدة.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية أنه quot;نظراً لأن لدينا إلتزام سياسي فسوف يكون بوسعنا خلال 15 يوماً رفع الوثيقة إلى البرلمان لنقوم فيما بعد بإرسال النصوص الملحقة وذلك حتى يتسنى للبرلمان أخذ الوقت الكافي للإطلاع على النصوص وحتى لا يبدو الأمر أنه سر من أسرار الدولة وهو ليس كذلكquot;.

وأكد الوزير فراتيني إلتزام الخارجية الإيطالية بتشكيل quot;لجنة مستقلة لتوثيق مطالبات الشركات الإيطالية التي طردت من ليبيا في أعقاب ثورة الزعيم الليبي معمر القذافي وهي المسألة التي لم يتم التوصل الى إتفاق حولها بعد ، بالنظر إلى أن إيطاليا تطالب بتعويضات تربو على 620 مليون يورو ، في حين تكتفي طرابلس بمبلغ 450 مليون دولارquot;.

وختم وزير الخارجية فرانكو فراتيني مداخلته بالقول quot;نحن نطلب بأن تدفعquot; التعويضات، مجدداً عزم بلاده على quot;خلق مرجعية وطنية لتوثيق مطالبات الشركاتquot; الإيطالية.