روما: أكد وزير لخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن quot;المصادقة البرلمانية على المعاهدة الاستراتيجية مع ليبياquot; التي أبرمت في الثلاثين من آب/أغسطس الماضي quot;ستتم خلال وقت قصيرquot; حسب تعبيره . وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية في عرض أمام مجلس الشيوخ أن quot;من مصلحتنا أن تتم هذه المصادقة بأسرع ما يمكنquot; وأضاف quot;سيكون الليبيون معنيين بالعمل بجهد أكبر إذا ما مررنا المعاهدة بشكل سريعquot; على حد قوله.

وتوقع الوزير فراتيني ان quot;تكون التقارير المرفقة والشروحات المضمنة بالمعاهدة جاهزة خلال خمسة عشر يوماً من الآنquot; وأضاف quot;هذا ما تقضي به الأعرف المرعية في مثل هذه الحالاتquot; حسب تعبيره.

ولفت فراتيني إلى المادة الرابعة من المعاهدة الخاصة بعدم الاعتداء المتبادل بين الطرفين وقال quot;لم نفكر قط في وضع التزاماتنا مع ناتو موضع نقاشquot; واضاف quot;مما يثير الدهشة أن يظن البعض بأننا نزعنا وعبر اتفاقية ثنائية إلى إفراغ محتوى اتفاقية متعددة الاطرافquot; على حد قوله.

واعرب وزير الخارجية الإيطالي عن ثقته بأن ليبيا ستحترم تعهداتها في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وأضاف quot;إن هذه المسألة تعد نقطة مركزية في المعاهدةquot; وأردف quot;ملتزمون بالعمل مع ليبيا على تسيير دوريات مشتركة في البحر المتوسطquot; حسب تعبيره.