نقل مصدر رسمي ليبي اليوم عن ولي عهد أبوظبي نائب، القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تأكيده على رغبة وحرص بلاده على مزيد تعزيز علاقاتها مع ليبيا في مختلف المجالات.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن آل نهيان أكد ذلك للزعيم الليبي معمر القذافي خلال استقباله له بعد ظهر اليوم.

وكان ولى عهد ابوظبي قد وصل إلى العاصمة الليبية، طرابلس، في زيارة قصيرة بناء على دعوة من الدكتور سيف الاسلام معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافى للتنمية يرافقه الشيخ منصور بن زايد ال نهيان وزير شؤون الرئاسة والشيخ حمدان بن مبارك ال نهيان وزير الاشغال العامة وخلدون بن خليفة المبارك رئيس الجهاز التنفيذى لامارة ابوظبى ويوسف مانع العتيبة مدير ادارة الشؤون الاقتصادية بديوان ولي عهد ابو ظبي محمد مبارك المزروعي نائب رئيس الجهاز التنفيذى لامارة ابو ظبي.

وأشارت وكالة الأنباء الليبيةإلى أن آل نهيان أشاد خلال لقائه القذافي بعمق العلاقات القائمة بين البلدين وأبلغه تحيات وتقدير رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

يشار إلى أن العلاقات الليبية الإماراتية تشهد انتعاشة قوية وخصوصاً على صعيد التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.

وتشير الإحصائيات الاقتصادية إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية، وخصوصاً مع توقيع عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالتعاون في مجالات النفط والغاز والاستثمار في عدد من المشاريع الليبية .

كما وقعت مؤسسة النفط الليبية ومجمع إماراتي اتفاقا حول تطوير مصفاة نفط ليبية تبلغ قيمته ملياري دولار.

وتم بموجب الاتفاق إحداث شركة مشتركة بين المؤسسة الليبية والمجمع الإماراتي المكون من (ترانس اسيا غاز إنترناشونال وستار بيترو اينيرجي)، وذلك بهدف تطوير وتوسيع مصفاة (رأس الأنوف)، المجمع البيتروكيميائي الليبي الواقع على بعد 600 كيلومتراً شرق طرابلس تبلغ طاقتها التصميمية 220 ألف برميل في اليوم.

القذافي مستقبلا محمد بن زايد