طرابلس: اعلنت مصادر ليبية إن مباحثات ستجري خلال اليومين القادمين بين ليبيا والاتحاد الأوروبي حول إقامة شراكة وتعاون بين الجانبين من خلال ست ورش عمل، تشمل قطاعات النقل والطاقة والهجرة والتأشيرات والتجارة والصيد البحري والصحة والتعليم والتكوين المهني والبحث العلمي والآثار والبيئة وإدارة المياه.

وستبحث ورش العمل المشتركة إجراءات تحقيق الشراكة بين الجانبين في كل مجال من هذه المجالات, وستكون الشراكة المنشودة ذات طابع خاص حيث أنها ليست في إطار مسار برشلونة الذي يحكم علاقات الدول الإفريقية المطلة على البحر المتوسط مع الدول الأوروبية وليست كذلك في إطار اتفاقية كوتونو التي تحكم العلاقة بين الإتحاد الأوروبي ودول الإتحاد الإفريقي جنوب الصحراء.

و تتضمن الشراكة تقديم منح دراسية للطلبة الليبيين للدراسة في الجامعات الأوروبية وتدريبهم في مختلف المجالات بالإضافة إلى تقديم مساعدات تقنية في مجال الآثار والترميم والمشاركة في تمويلها. .اضافة الى توفير الإتحاد الأوروبي منظومة لحماية الحدود الليبية برا وبحرا. وتقضي هذه الشراكة كذلك بمنح تأشيرة الشنغن لمواطني ليبيا وفق التصنيف (أ) الذي ينص على منح هذه التأشيرة في مدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة.