الياس توما من براغ: عبر الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس اليوم خلال استقباله في قلعة براغ وزير الخارجية التركي علي باباكان عن دعم بلاده لضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. وذكر القسم الصحفي في قصر الرئاسة التشيكي أن الرئيس كلاوس بحث مع الوزير التركي العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود التي تبذلها تركيا للالتحاق بالنادي الأوربي الأغنى والمدى الذي قطعته في إغلاق ملفات التفاوض مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الوزير التركي اطلع الرئيس كلاوس بشكل تفصيلي على الموقف التركي من حل القضية القبرصية فيما كرر الرئيس التشيكي توجيه الدعوة للرئيس التركي لزيارة الجمهورية التشيكية. من جهته عبر وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ عن دعم بلاده لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بعد استيفاء المعايير اللازمة لذلك مؤكدا أن مسالة توسع الاتحاد الأوربي ستكون من اولويات الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوربي التي ستبدأ في الأول من كانون الثاني يناير القادم .

وكان رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك قد أكد خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا دعم حكومته القوي لضم تركيا شرط استيفاء المعايير المطلوبة في هذا المجال كما أكد للمسؤولين الأتراك أن حكومته تدعم تمتع تركيا بالعضوية الكاملة في الاتحاد وأنها ضد أي شكل أخر منقوص من العضوية الذي يتحدث عنه بعض السياسيين الغربيين.