لندن: حيا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت quot;التغيير الكبيرquot; الذي يمثله انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة التي تعتبر حركته quot;منظمة ارهابيةquot;، مكررا استعداده للحوار معه.

وقال مشعل في حديث مع محطة تلفزيون quot;سكاي نيوزquot; البريطانية اجري معه من دمشق حيث يقيم في المنفى quot;لا شك ان الانتخابات الاميركية الاخيرة تمثل تغييرا كبيرا نظرا لان نتيجتها كانت انتخاب رئيس اميركي من اصل افريقيquot;. واضاف مشعل quot;هذا تغيير كبير، سياسيا ونفسيا، هذا ملفت وانا اهنىء الرئيس اوباماquot;.

وتابع quot;لكن نتيجة هذه الانتخابات وهذا التغيير هي ان يدرك ان لديه واجبات ازاء الولايات المتحدة والعالم كله وخصوصا في المناطق الساخنة من العالم مثل الشرق الاوسطquot;. وكرر قائد حماس quot;نعم، نحن مستعدون للحوار مع الرئيس اوباما ومع الادارة الاميركية الجديدة بروح منفتحة وعلى اساس احترام الادارة الاميركية لحقوقنا وخياراتناquot;.

وكانت حماس اعلنت استعدادها للحوار مع اوباما اثر فوزه في الانتخابات. لكن الولايات المتحدة واسرائيل واوروبا تعتبر حماس quot;منظمة ارهابيةquot; وترفض التعامل معها.

وسيطرت حماس على قطاع غزة منتصف 2007 بعد مواجهات مع اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس. وخلال زيارته لاسرائيل في تموز/يوليو، اعرب اوباما عن تاييده لاسرائيل في رفضها التفاوض مباشرة مع حماس.

لكن مشعل قال ان ليس امام واشنطن من خيار غير الحوار مع حماس. وقال quot;الادارة الاميركية ليس امامها خيار .. لاننا نمثل قوة حقيقية على الارض، نحن حركة حصلت على غالبية الاصوات في الانتخاباتquot;.