لندن: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في مقابلة يوم السبت ان حماس على استعداد لاجراء محادثات مع الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما لكن يتعين عليه ان يحترم حقوق وخيارات الحركة.
وفي زيارة الى اسرائيل في يوليو تموز قلل اوباما من فرص التفاوض مع حماس ما لم تنبذ العنف وتعترف بحق اسرائيل في الوجود.
وقال مشعل في مقابلة مع موقع سكاي نيوز على الانترنت من العاصمة السورية دمشق انها فرصة كبيرة من الناحيتين السياسية والنفسية وهي فرصة رائعة وهنأ اوباما على فوزه بانتخابات الرئاسة الامريكية.
لكنه اضاف ان نتيجة للانتخابات والتغيير فان على اوباما ان يعرف ان لديه واجبات تجاه الولايات المتحدة والعالم اجمع وفي البقاع الساخنة خاصة في الشرق الاوسط.
واوضح لسكاي نيوز ان حماس على استعداد للحوار مع اوباما ومع الادارة الامريكية الجديدة بعقل متفتح وعلى اساس ان تحترم الادارة الامريكية حقوق حماس وخياراتها.
وتابع ان الادارة الامريكية الجديدة ليس امامها من خيار سوى التعامل مع حماس اذا ارادت ان تساعد في حل الصراع في المنطقة.
وقال ان الادارة الامريكية اذا ارادت ان تتعامل مع المنطقة ومع الصراع الفلسطيني والعربي-الاسرائيلي فليس امامها من خيار غير التعامل مع حماس لانها قوة حقيقية ومؤثرة على الارض.
واضاف ان حماس فازت بأغلبية الاصوات في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006 موضحا ان ليس صحيحا ان حماس تمثل تهديدا لاحد.
وخلال زيارة لاسرائيل في يوليو تموز دعا اوباما الى دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يتزعم حركة فتح ورئيس الوزراء سلام فياض اللذين يساندان حل الدولتين لانهاء الصراع.
واغضب أوباما القادة الفلسطينيين الشهر الماضي عندما قال ان القدس يجب ان تكون عاصمة اسرائيل quot;غير المقسمةquot;.
ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 عاصمة لدولتهم المستقبلية. وقال اوباما لاحقا انه quot;أساء التعبيرquot; عندما أدلى بتصريحاته.