اديس ابابا:اشاد رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ مساء الاربعاء باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين تشاد والسودان بعد اضطراب استمر عدة اشهر. وقال في بيان ان quot;الاتحاد الافريقي يرى هذا التطور بانه خطوة ايجابية نحو تطبيع العلاقات بين البلدينquot; مضيفا ان الاتحاد الافريقي quot;يشجع البلدين الشقيقين على مواصلة بذل الجهود للتأكد من ان التوترات بينهما قد حلت وانهما يتقدمان نحو سلام وتعاون دائمينquot;.

وبعد توتر لمدة ستة اشهر، استأنف السودان وتشاد اللذان يتبادلان الاتهامات باستمرار بشأن دعم المتمردين في كلا البلدين، علاقاتهما الدبلوماسية الاحد مع تبادل السفراء. وقطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع تشاد في ايار/مايو الماضي بعد هجوم شنه متمردون من اقليم دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية، على ام درمان المحاذية للخرطوم، متهما نجامينا بالوقوف وراء هذا الهجوم.

وتؤكد تشاد انها تعرضت ل28 هجوما مصدرها السودان، بينها الهجوم الذي وقع يومي 2 و3 شباط/فبراير 2008 وحاصر فيه متمردون نجامينا وكانوا على وشك الاطاحة بالرئيس ادريس ديبي.

ويؤوي شرق البلاد 450 الفا من لاجئي دارفور بالاضافة الى نازحين تشاديين. ووقع البلدان المتجاوران في اذار/مارس الماضي في دكار وفي العام 2006 في طرابلس اتفاقات لوضع حد للخلافات بينهما، لكنها بقيت غالبا حبرا على ورق. وتحقق التقارب بين الجانبين برعاية ليبيا التي لعبت دور الوساطة لانهاء الازمة التي بدأت في ايار/مايو الماضي.