باريس: اعلنت ميشال اليو-ماري وزيرة الداخلية الفرنسية في بيان، ان القائد المفترض للجاح العسكري لمنظمة ايتا، غاريكويتز اسياتسو روبينا الملقب تكسيروكي قد اعتقل ليل الاحد الاثنين في منطقة البيرينيه العليا (جنوب غرب فرنسا). واضافت الوزيرة التي لم تقدم تفاصيل عن مكان الاعتقال وظروفه ان quot;تكسيروكي مشبوه في انه نفذ جريمة قتل حارسين مدنيين في كابريتون (لاند، جنوب غرب) في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2007quot;.

وفي بيانها، وجهت اليو-ماري quot;تهانيهاquot; الى مجموع العاملين في الشرطة (الادارة الفرعية لمكافحة الارهاب والادارة المركزية للاستخبارات الداخليةquot; الذين تمكنوا من اعتقاله. وكان الحارسان المدنيان راول كانتينو (24 عاما) وفرناندو ترابيرو (23 عاما) قتلا برصاص ثلاثة من عناصر منظمة ايتا لدى خروجهما من مقهى في كابريتون اثر قيامهما بمهمة استخباراتية في جنوب غرب فرنسا.

وكانت منظمة ايتا اعلنت مسؤليتها عن الجريمة المزدوجة في 17 كانون الاول/ديسبر في بيان، مؤكدة عزمها على ضرب قوات الامن الاسبانية quot;في كل مكانquot;. واعلن وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريز رابالكابا في تشرين الثاني/نوفمبر، ان اثنين من عناصر منظمة ايتا اتهما القائد العسكري المفترض للمنظمة بالمشاركة المباشرة في عمليتي القتل.

وتكسيروكي واحد من اعضاء ايتا الملاحقين في اسبانيا وفرنسا. واوضحت وزيرة الداخلية الفرنسية ان quot;هذا الاعتقال يؤكد مرة اخرى الالتزام الحازم لاجهزة الشرطة والدرك الفرنسية بمكافحة كل اشكال الارهابquot;. وخلصت الى القول ان quot;الاعتقال يثبت مرة جديدة التعاون الممتاز بين فرنسا واسبانيا في التصدي للارهاب الباسكيquot;.