ايلاف من لندن: اصدرت محكمة سورية حكما بالسجن ستة اشهر على المعارض مصطفى الدالاتي بتهمة نشر انباء كاذبة والانخراط بجمعية سياسية بدون quot;إذن الحكومة.

فقد اصدر قاضي الفرد العسكري الخامس بدمشق اليوم الثلاثاء وبحضور محامي الدفاع خليل معتوق حكما بالسجن ستة أشهرعلى المعارض السوري المهندس مصطفى الدالاتي quot;المتعاطف quot; مع إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي بتهمة نشر أنباء كاذبة وفقا للمادة quot;287 quot;من قانون العقوبات السوري والسجن ثلاثة أشهر بتهمة الانخراط بجمعية سياسية بدون اذن الحكومة وفقا للمادة quot;288quot; من قانون العقوبات.

وكان الدالاتي قد اعتقل في التاسع من حزيران/يونيو الماضي من قبل الأمن جهاز العسكري بدمشق وأحيل إلى القضاء العسكري بتهمة محاولة تغيير الدستور بالقوة والنيل من هيبة الدولة والانتساب إلى جمعية محظورة .. لكن قاضي التحقيق العسكري الثاني بدمشق اصدر قرارا قضى بمنع محاكمته بجرم تغير الدستور بالقوة وجرم النيل من هيبة الدولة وظن عليه بتهمتي نشر أنباء كاذبة والانخراط بجمعية سياسية بدون quot;إذن الحكومةquot;.

وقد أنكر الناشط الدالاتي خلال المحاكمة الجرائم المسندة إليه وقال quot;إنني فقط متعاطف مع إعلان دمشق للتغيرالوطني الديمقراطي وكنت عضوا في لجنة الحوار الوطني الديمقراطي في الزبداني وكان هدفنا تفعيل الحياة السياسية والعمل على إصلاح سياسي حقيقي ولم التق في بيروت بجماعة 14 آذار وهذه الأقوال انتزعت مني تحت الضغط في المخابرات وسفري إلى لبنان والأردن كان بقصد العمل وأنا عضو في الحزب الشيوعي السوري منذ عام 1970 quot;.

واعتبر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; الحكم الصادر ضد الدالاتي جائر لأنه لم يقم بأي عمل مخالف للقانون والدستور السوريين . وطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري والغير مشروط عنه وعن أعضاء إعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية والتوقف عن ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي التي تتعارض مع الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سورية.