بهية مارديني من دمشق : دان ناشطون سوريون قرار قاضي الفرد العسكري الخامس بدمشق باصدار حكم بالسجن لمدة ستة أشهر من حيث النتيجة بحق الناشط السوري المهندس مصطفى الدالاتي بتهمة الانتساب إلى جمعية سياسية محظورة وتهمةالنيل من هيبة الدولة سنداً للمادتين 287 - 288 من قانون العقوبات بعد أن اسقط تهمة تغيير الدستور بالقوة .

وقال المحامي خليل معتوق وهو محامي الدالاتي في تصريح لـquot;ايلافquot; ان الحكم لم يأخذ بالأسباب المخففة رغم اني طلبت اعلان براءة الدالاتي من التهم المنسوبة اليه لكن القاضي كان له رأي اخر واضاف معتوق ينتظر ان يتم الافراج عن الدالاتي بالتاسع من الشهر القادم لان حكم السجن يبدأ من تاريخ الاعتقال.

وكان الأمن العسكري بدمشق قد اعتقل الدالاتي في 9-6-2008 وأحيل إلى القضاء العسكري في 16-7-2008 على خلفية إعلان دمشق علماُ ان مصطفى الدالاتي عضو في لجنة الحوار الوطني الديمقراطي في الزبداني (ريف دمشق) وهو عضو في الحزب الشيوعي السوري.

ودانت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية الحكم في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ورأت في إحالة المهندس الدالاتي الى محكمة عسكرية أمراً مخالف لاختصاص المحكمة واعتبرت أن المحاكمة حملت أغراضاً سياسية لان ما قام به الدالاتي لم يتعد التعبير عن الرأي الأمر الذي كفله الدستور ونصت عليه المواثيق الدولية التي وقعتها الحكومة السورية وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حسب تعبير المنظمة.

وطالبت المنظمة السلطات السورية بوقف الملاحقات بحق معتقلي الرأي والضمير وإنهاء محاكماتهم وإطلاق سراح كافة السجناء السياسيين .