طهران: قالت شركة نقل بحري ايرانية يوم الجمعة إن القراصنة الصوماليين الذين خطفوا سفينة استأجرتها الشركة وترفع علم هونج كونج قدموا مطالبهم للافراج عن السفينة لكن الشركة لم تكشف عن هذه المطالب. وكانت السفينة ديلايت التي كان على متنها طاقم من 25 شخصا وتحمل 36 ألف طن من القمح خطفت هذا الاسبوع قبالة الساحل اليمني وهي في طريقها الى ايران قادمة من ألمانيا. وكانت شركة الخطوط الملاحية للجمهورية الإسلامية الايرانية وهي أكبر شركة للنقل البحري في ايران استأجرت السفينة.

وقال مسؤول بالشركة quot;نحن على اتصال بالسفينة. تمكنا من الاتصال بالسفينة أمس وكل أفراد طاقم السفينة بصحة جيدة ونبحث الامر مع القراصنة.quot; وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه قائلا quot;قدموا مطالبهم.. نتابع الموضوع. اتصلوا بنا... عندما رسوا بالسفينة في منطقة أبعد على الساحل من منطقة ايلquot; في اشارة الى موقع سابق لصيد السمك تستخدمه الان عصابات.

وأفادت بعض التقارير أن القراصنة طلبوا فدية قدرها 25 مليون دولار للافراج عن ناقلة نفط سعودية عملاقة خطفها أيضا قراصنة صوماليون لكن البحرية الامريكية والشركة التي تدير الناقلة السعودية قالتا انه لا يمكنهما تأكيد التقارير. وكان قراصنة خطفوا سفينة شحن أخرى تابعة لشركة الخطوط الملاحية الايرانية في 21 أغسطس اب وأفرجوا عنها في العاشر من أكتوبر تشرين الاول. ورفض المسؤول بالشركة التعليق عندما سئل ان كانت الشركة دفعت فدية للافراج عن السفينة.

وقالت الشركة في أكتوبر الماضي انها طلبت من السفن التابعة لها وضع أسلاك شائكة على ظهرها ووضع البحارة في حالة تأهب عند الابحار في مياه خطرة. وأفادت شركة لويدز أن السفينة ديلايت كانت في طريقها الى ميناء بندر عباس الايراني. وقال محمد مهدي راسخ عضو مجلس ادارة شركة الملاحة البحرية لوكالة أنباء ايرانية هذا الاسبوع ان الشركة ستبحث أمر أي فدية يتعين دفعها لاطلاق سراح السفينة مع مالكي السفينة في هونج كونج.