مقديشو: أفادت الأنباء أن القراصنة الذين سيطروا في وقت سابق على ناقلة نفط سعودية في بحر العرب يتجهون بها حاليا صوب ميناء ايل الصومالي.
وقالت البحرية الأمريكية ان نجاح القراصنة الصوماليين في السيطرة على الناقلة السعودية يعد حادثة غير مسبوقة، ويشير إلى نمو قدرات هؤلاء القراصنة.
وتعد هذه اكبر ناقلة يستهدفها القراصنة الصوماليون وكانت تحمل حوالى مليونى برميل من النفط الخام، كما تحمل على متنها خمسة وعشرين شخصا من جنسيات مختلفة.
وأكد الأدميرال مايك مولين رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي للكونجرس ان القراصنة مدربون جيدا.
وقال مراسل بي بي سي للشؤون الأمنة ان ما حدث يشير إلى عجز القوة البحرية الدولية عن وقف القراصنة.
وكان الناطق باسم الاسطول الامريكي الخامس قد قال في وقت سابق إن قراصنة هاجموا ناقلة نفط سعودية وسيطروا عليها.
وقال الناطق إن الناقلة العملاقة (Sirius Star) هوجمت في بحر العرب قبالة الساحل الكيني.
واضاف الناطق الملازم ناثان كرستنسن إن القراصنة الصوماليين احتجزوا الناقلة يوم السبت الماضي.
يذكر ان الناقلة مملوكة لشركة النفط السعودية الامريكية ارامكو، وتحمل علم ليبيريا، وهي اكبر سفينة يهاجمها القراصنة الى الآن.
ويتكون طاقم الناقلة من 25 بحارا من الجنسيات الكرواتية والبريطانية والفلبينية والبولندية والسعودية، وكانت متجهة الى الولايات المتحدة عبر رأس الرجاء الصالح عندما هوجمت.
وقال كرستنسن إن القراصنة سيطروا على الناقلة في عرض البحر على مسافة 450 ميلا بحريا جنوب شرقي ميناء مومباسا الكيني.
واعلنت شبكة quot;العربيةquot; التلفزيونية في وقت لاحق عن ان الناقلة قد اطلق سراحها، ولكن هذا النبأ لم يؤكد من جانب البحرية الامريكية ولا من جانب ارامكو.
ويقول مراسل لبي بي سي في مومباسا إن الناقلة السعودية هي ثالث ناقلة نفط يتم استهدافها في المنطقة ذاتها.
من جانبها، قالت البحرية الامريكية إن الموقع الذي جرت فيه عملية الاحتجاز لم يعتد القراصنة على مهاجمة السفن فيه، مما يشير الى تغيير جوهري في التكتيك الذي يتبعونه.
يذكر ان الهجمات المتلاحقة والمتكررة التي ينفذها القراصنة على حركة الملاحة البحرية في منطقة القرن الافريقي حدت بعدة دول الى ارسال قطعات بحرية الى المنطقة لحماية السفن التجارية.
وكانت الناقلة السعودية التي يبلغ طولها 330 مترا محملة بحوالي 2 مليون طن من النفط السعودي الخام، وقد ترتب على اعلان نبأ احتجازها وقف انحدار اسعار النفط في الاسواق لفترة وجيزة.
على صعيد متصل، اطلق قراصنة سراح افراد طاقم بحري هندي بعد مضي شهرين على احتجازهم.
وكان القراصنة الصوماليون قد احتجزوا السفينة (Stolt Valor) وعلى متنها 18 بحارا هنديا في الخامس عشر من شهر سبتمبر/ايلول المنصرم قبالة الساحل الصومالي.
وقالت زوجة ربان السفينة الهندي لبي بي سي quot;إن السفينة في طريق عودتها الى الهند بسرعة لا تتجاوز السبعة اميال بحرية في الساعة، وعليها قطع مسافة 150 ميلا بحريا قبل ان تخرج من منطقة الخطر. سنعلم مساء اليوم ما اذا كانوا قد اجتازوا هذه المنطقة.quot;
وقالت تقارير اوردها الاعلام الهندي إن مالكي السفينة اليابانيين دفعوا فدية كبيرة لقاء اطلاق سراح السفينة وطاقمها، الا ان المالكين لم يؤكدوا هذا الخبر.
وكانت البحرية الهندية - التي تسير دوريات في بحر العرب لمكافحة القرصنة - قد قوضت محاولة قام بها القراصنة في الاسبوع الماضي لاحتجاز سفينة هندية اخرى قبالة الساحل الصومالي.
وفي النرويج، قالت مجموعة الشحن النرويجية أودفيل إنها قررت تجنب استخدام قناة السويس وخليج عدن لتجنب هجمات قراصنة وستغير مسار سفنها الى رأس الرجاء الصالح على الرغم من ارتفاع التكاليف.
ونقلت وكالة رويترز عن تيري ستورينج المدير التنفيذي للشركة النرويجية: quot;لن نعرض طواقمنا بعد اليوم لمخاطر الخطف والاحتجاز في خليج عدن.quot;
وأضاف: quot;من شأن تغيير المسار اطالة امد الرحلات وتأخير تسليم الشحنات، مما سيتسبب في زيادة كبيرة في التكاليف لكننا نتوقع من عملائنا المساندة والمساهمة.quot;
يذكر ان واودفيل تتخصص في تسيير ناقلات الكيماويات، وهي تملك أسطولا من 92 سفينة.
وتفكر شركات أخرى في ان تحذو حذو الشركة النرويجية.