بوصاصو (الصومال) : قال مسؤول محلي يوم الاحد ان قراصنة صوماليين يبحرون بالناقلة الماليزية المخطوفة الى قاعدتهم الساحلية حيث يحتجز مسلحون ست سفن أخرى بالفعل للحصول على فدية.

وكانت الناقلة بونجا ميلاتي 5 تحمل 30 ألف طن من البتروكيماويات الى سنغافورة قادمة من السعودية عندما خطفت يوم الجمعة في خليج عدن.وخطف قراصنة من الصومال 30 سفينة على الاقل في المنطقة منذ بداية العام الحالي.

وقال عبد القادر موسى يوسف مساعد وزير المصائد في بلاد بنط بشمال الصومال لرويترز quot;السفينة الماليزية تبحر باتجاه ايل حيث تحتجز ست سفن أخرى.quot;

واتهم قرويون في ألولا وبارجال وايل بتزويد القراصنة بالامدادات وقال ان محطات تشغيل اللاسلكي على الساحل تساعد العصابات.واوضح يوسف quot;القراصنة يتزايدون عددا وقوة بشكل كبير.quot;

وكان على متن الناقلة التي تمتلكها شركة مسك الماليزية للنقل 36 ماليزيا وخمسة فلبينيين.واوضحت مسك ان الناقلة كانت تبحر quot;في محيطquot; ممر امني حدده فريق عمل متعدد الجنسيات لمكافحة الارهاب ردا على الزيادة الكبيرة في الهجمات.

وتمر قرابة 20 ألف سفينة في خليج عدن كل عام اما آتية أو ذاهبة الى قناة السويس.

وخطف مسلحون صوماليون الاسبوع الماضي أربع سفن في غضون 48 ساعة ويحتجزون في الوقت الحالي نحو 130 من أفراد أطقم تسع سفن على الاقل من ماليزيا وتايلاند واليابان وألمانيا ونيجيريا وايران.