القراصنة الصوماليون يصرون على مطالبهم المالية

السعودية ترفض التفاوض مع القراصنة

لندن، هامبورغ: اعلن قبطان ناقلة النفط السعودية العملاقة سيريوس ستار التي خطفها قراصنة صوماليون الاثنين لاذاعة بي.بي.سي ان quot;لا داعي لتذمرquot; طاقمه. وصرح القبطان مارك نيشكي لبي.بي.سي في اتصال هاتفي تحت مراقبة احد القراصنة quot;اقول ان ليس هناك اي داع للتذمرquot;.

واوضح quot;منحونا فرصة التحدث لعائلاتنا واليوم تفاوضت مع شخص هنا لنتمكن من ذلك مجدداquot;. واضاف quot;انه وعدني بالسماح مجددا قريبا جدا، اليوم او غدا، لعناصر طاقمي بالتحدث لعائلاتهمquot; مؤكدا quot;كما تعرفون ان ذلك هو الاهم بالنسبة لنا في الوقت الراهنquot;.

ويعتبر خطف الناقلة البالغ طولها 330 مترا والتي تحمل 300 الف طن من النفط، اضخم عملية يقوم بها القراصنة الصوماليون الذين هاجموا مئة سفينة تقريبا خلال السنة الجارية. ومن حينها والقراصنة يطالبون باصرار بفدية تبلغ 25 مليون دولار مقابل الافراج عن السفينة التي تنقل شحنة تقدر قيمتها بنحو مئة مليون دولار.

وترسو السفينة التي هاجمها القراصنة وسط المحيط الهندي، منذ الثلاثاء الماضي في منطقة هرارديري، ميناء الصيد ومعقل القراصنة على بعد حوالى 300 كلم شمال مقديشو.


الشركات البحرية الالمانية تدعو الى عمليات مسلحة ضد القراصنة

من جهة أخرى، اعلن المتحدث باسم جمعية الشركات البحرية الالمانية في هامبورغ الاثنين ان الشركات تطالب الاسرة الدولية بشن عمليات مسلحة ضد القراصنة الصوماليين ولا سيما ضد quot;سفنهم الامquot;. وقال هانس هاينريش نول quot;نعتقد وكذلك البحرية ان بوسعنا القيام بالكثير للحد من نطاق عمل القراصنة من خلال التحرك ضد سفنهم الامquot; التي يستخدمونها كقواعد عائمة تنطلق منها زوارق سريعة لمهاجمة السفن التجارية.

ودمرت سفينة حربية هندية الثلاثاء احدى هذه السفن قبالة سواحل الصومال. وقدر نول عدد هذه quot;السفن الامquot; التي يملكها القراصنة الصوماليون بعشرين معظمها سفن صيد سابقة، موضحا انها تمنحهم القدرة على التحرك على مسافة بعيدة من السواحل.

واضاف نول الذي تمثل جمعيته 80% من حركة الشحن البحري في السفن الالمانية quot;ننتظر من الحكومة والبرلمان الالمانيين اصدار تفويض يسمح بتدخل قواتنا المسلحةquot; الى جانب قوات الدول الاخرى المنتشرة للتصدي للقراصنة.

وخلافا للشركات البحرية في شمال اوروبا، فان الشركات الالمانية لم تقرر حتى الان تغيير مسار سفنها والالتفاف حول افريقيا لتجنب الابحار في خليج عدن حيث ينشط القراصنة. كذلك دعا نائب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان كارل لامرس الاثنين الى quot;تفويض قويquot; لمكافحة اعمال القرصنة.

وقال متحدثا لشبكة ايه ار دي التلفزيونية quot;ان تدخلا فاعلا سيسمح للبحرية باللجوء الى مجموعة كاملة من الوسائل العسكرية للتصدي للقراصنةquot;. وستبت برلين في مطلع كانون الاول/ديسمبر في سبل مشاركة المانيا في قوة يعمل الاتحاد الاوروبي على تشكيلها على ان ترسل سفنا حربية الى المنطقة اعتبارا من الثامن من كانون الاول/ديسمبر. ومن المفترض ان يصادق البرلمان على التفويض.