اليمن لا يقوى على مكافحة القرصنة الصومالية
طهران: ذكر نائب وزير النقل الإيراني علي طاهري أن إيران تتفاوض مع القراصنة الذين خطفوا سفينة شحن إيرانية ترفع علم هونغ كونغ في خليج عدن، الا انها قد تستخدم quot;القوة العسكريةquot; من اجل تحرير السفينة، بحسب ما اوردت صحيفة quot;اعتمادquot; الايرانية. وقال طاهري quot;بدأت مفاوضات مع الجانب الآخر في شأن السفينة التي تم خطفها، الا ان موقف الجمهورية الاسلامية يقضي بوجوب العمل بحزمquot;. واضاف quot;لحسن الحظ، اعطت المرجعيات الدولية الاذونات الكافية لكي يتم استخدام القوة العسكرية ضد القراصنةquot;.

ولم يوضح المسؤول الايراني كيف يمكن استخدام القوة العسكرية ضد القراصنة في خليج عدن البعيد جدا عن السواحل الايرانية. وهاجم قراصنة الثلاثاء سفينة quot;ديلايتquot; المحملة ب36 الف طن من القمح، اثناء توجهها الى مرفأ بندر عباس الايراني.

ودفعت ايران فدية في تشرين الاول/اكتوبر لاستعادة سفينة تجارية ايرانية استولى عليه القراصنة في آب/اغسطس قبالة الصومال. واعلنت خلية الازمة التي انشأتها الشركة البحرية التي تملك الباخرة الايرانية الخميس الماضي في بيان ان هناك اتصالا مع السفينة وان افراد طاقمها الخمسة والعشرين سالمون.