هافانا: التقى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مساء الخميس نظيره الكوبي راوول كاسترو في هافانا ثم توجها معا لزيارة الكنيسة الارثوذكسية الوحيدة في الجزيرة الشيوعية. وقد اجتمع مدفيديف اول رئيس روسي يزور الجزيرة الشيوعية منذ ثماني سنوات، والذي وصل ظهرا الى كوبا آتيا من فنزويلا، الرئيس الكوبي على انفراد ثم انضم اليهما اعضاء الوفد، كما قال مصدر دبلوماسي روسي.

ثم توجه الرئيسان الى وسط هافانا لزيارة كنيسة نوتر دام دو كازان الارثوذكسية الروسية الوحيدة للارثوذكس في الجزيرة الشيوعية والتي دشنت في تشرين الاول/اكتوبر، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وسيغادر مدفيديف كوبا صباح الجمعة منهيا جولة في اميركا اللاتينية، قادته بالاضافة الى فنزويلا، الى البيرو للمشاركة في منتدى التعاون الاقتصادي آسيا المحيط الهادىء والبرازيل.

ولم يصدر اعلان عن احتمال عقد لقاء بين مدفيديف وفيدل كاسترو (82 عاما). وقد استقبل كاسترو الذي تنازل عن الحكم لشقيقه، المتروبوليت الروسي كيريل الذي جاء في تشرين الاول/اكتوبر لتدشين الكنيسة، والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، والرئيس الصيني هو جينتاو.

ومن بين اعضاء الوفد الروسي، وزير الطاقة سيرغي شماتكو ومدير الجهاز الفدرالي للرقابة التقنية العسكرية ميكاييل دميتريف ورئيس الوكالة الفضائية اناتولي ترمينوف ورئيس الوكالة السياحية اناتولي ياروشكين.

وقد كثفت روسيا في الفترة الاخيرة علاقاتها مع فنزويلا وكوبا المعاديتين لواشنطن، في اطار من التوتر مع الاميركيين حول مشروع اقامة درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية منطقة النفوذ السابقة للاتحاد السوفياتي السابق.