القاهرة: نفى شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي ان يكون صافح الرئيس الاسرائيل شيمون بيريز عن قصد خلال مؤتمر حوار الاديان في الامم المتحدة وقال انه لا يعرف بيريز، بحسب ما اوردت الثلاثاء صحيفة مصرية. وكان نشر صورة طنطاوي وهو يصافح بيريز خلال مؤتمر حوار الاديان الذي نظمته الامم المتحدة الشهر الماضي، اثار غضب صحافة المعارضة المصرية وطالب احد نواب المعارضة باقالة طنطاوي من منصبه.

وقال طنطاوي لصحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة quot;لقد صافحته (بيريز) دون ان اعرف شكلهquot; مضيفا quot;وهذه المصافحة كانت عابرة لاني لا اعرفه اصلاquot;. واضاف quot;كنت اقف في حفل عام دعا اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحضره امير الكويت وعشرات الرؤساء على هامش اجتماعات مؤتمر الحوار بنيويورك، واصافح كل من يمد يده لي ليصافحني وكان من بين هؤلاء شيمون بيريز الذي لم اكن اعرفه وصافحته مثل غيره بصورة عابرة تماما دون ان اكون اعرفهquot;.

واتهم طنطاوي الصحافيين الذين يقومون بترويج صور لمصافحته بيريز بانهم quot;مجانينquot;. وبيريز البالغ من العمر 85 عاما مارس تقريبا كافة الوظائف الوزارية منذ اقامة دولة اسرائيل في 1948. وتولى بالخصوص مناصب وزير الخارجية ووزير الدفاع ورئاسة الوزراء مرتين. وكان حاز جائزة نوبل للسلام عام 1994. وكانت مصر اول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع اسرائيل في 1979 بيد انها لا تزال ترفض quot;تطبيعquot; العلاقات طالما ان اسرائيل تحتل اراضي عربية.