جنيف: تعرضت اسرائيل الخميس في جنيف الى عدة انتقادات في اول مثول لها امام المجلس الدولي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة وذلك في اطار الفحص الدوري الدولي. وندد ممثل سوريا ساخرا ب quot;واحة الديمقراطيةquot; كما وصف ممثل اسرائيل بلاده في حين اعرب نظيره الفلسطيني عن quot;استغرابهquot; من التقرير الاسرائيلي الذي quot;لا يشير الى مسؤولية اسرائيل بوصفها قوة احتلالquot; في الاراضي الفلسطينية.

وبعد ان اعرب عن تحفظه على طريقة عمل المجلس، اعرب سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة اهارون ليسهنو-يار عن امل بلاده في quot;التعبير عن انجازاتها المتواضعةquot; في اطار عملية الفحص الدوري لكن quot;دون التخلي عن ثقافة حقوق الانسانquot;.

وقال quot;نحن واعون بالنقائصquot; في هذا المجال غير انه اشار الى التقدم الذي حققته اسرائيل في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتحسين وضع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والتسامح في مجال الميول الجنسية او حظر العقوبة الجسدية كوسيلة تربوية.

وقال ممثل مصر التي طالبت مثل دول عربية اخرى برفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، quot;ان اسرائيل اختارت تجاهل واجباتهاquot; في مجال حقوق الانسان.

واعربت دولة الفاتيكان عن quot;قلقها ازاء التمييز الذي يطال الفلسطينيينquot; مؤيدة في ذلك موقف فرنسا التي اكدت ان التشريعات الاسرائيلية تتضمن quot;قوانين وانظمة لمصلحة المواطنين اليهودquot; خصوصا في مجال ملكية الاراضي.

وفي مجال التوصيات دعت فرنسا اسرائيل الى quot;التوقيع والمصادقة على الاتفاقية الدولية بشأن حالات الاختفاء القسريquot;، وتبني تشريعات تتلاءم مع قرارات لجنة مكافحة التعذيب التابعة للامم المتحدة لمنع مثل هذه الممارسات.

وطالبت سويسرا من جهتها بتطبيق الحق الدولي الانساني في الاراضي الفلسطينية الخاضغة للسيطرة الاسرائيلية. وسيتم عرض توصيات المجلس الدولي لحقوق الانسان الخاصة باسرائيل للتصديق عليها الثلاثاء المقبل.